القاهرة في مقدمة المدن الأكثر خطورة على النساء في العالم
العنف ضد المرأة

قامت بعض الجهات المعنية خلال الفترة الأخيرة بإجراء استبيان حول 19 مدينة من المدن الكبرى حول العالم بخصوص خطورة تلك المدن على النساء، وقد أظهرت نتائج الاستبيان أن مدينة القاهرة كانت هي أكثر المدن خطورة.

الجدير بالذكر أن المدن التي وقع عليها الاختيار ضمن الاستبيان قد جاءت بناء على أعداد السكان والتي تجاوز عدد سكانها المليون نسمة، بالإضافة إلى استخدام النساء للمواصلات العامة في تلك المدن.

هذا وتم جميع المعلومات خلال الاستبيان من خلال الإجابات التي تلقتها المنظمات المعنية من خبراء تابعين لشؤون المرأة، والتي تظهر مدى الحماية التي توفرها البلاد للمرأة ضد قضايا العنف الجسدي.

في حين أنه وفقا لنتائج الاستبيان، فقد جاءت لندن كأكثر المدن التي تتمتع فيها المرأة بالأمان ويأتي في المركز الثاني والثالث على التوالي طوكيو ثم باريس.

وأكد تصريحات رئيس بلدية لندن “صديق خان” تمتع النساء في لندن بالكثير من الريادة في كافة المجالات، والتي تشمل الفنون والسياسة والخدمات العامة.

بينما تضطر المرأة في القاهرة إلى مواجهة محدودية فرص العمل المتاحة لها، هذا بجانب المعاناة في الأمور التي تتعلق بالتعليم والصحة وغيرها من المجالات الأخرى.

وأعلنت صحفية في القاهرة وتدعى “شهيرة أحمد” أن المرأة في القاهرة تعاني خلال محاولة حصولها على أبسط الحقوق لها، وهي المشي في الشارع والتي تعرضها للكثير من المضايقات والأذى.

في حين أن الدول التي وردت بعد القاهرة وفقا لنتيجة الاستبيان الذي تم إجراؤه، كانت كراتشي الباكستانية و كينشاسا التابعة للكونغو و دلهي في الهند.

أما بالنسبة للمدن التي ترتفع فيها مخاطر التعرض للتحرش الجنسي، فقد جاءت دلهي وساو باولو في البرازيل في المرتبة الأولى من بين البلاد الأكثر خطرا على النساء والتي ترتفع فيهم معدلات حالات الاغتصاب.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من التشديد الأمني في الهند والعقوبات القاسية التي يتم منحها من يثبت تورطهم في قضايا العنف الجنسي، إلا أنها لا تزال من أكثر المدن التي تعاني من تلك المشكلة، هذا وقد ارتفعت الأحكام في القضايا الجنسية نظرا للمظاهرات العارمة التي خرجت غاضبة بعد حادث الإغتصاب الجماعي التي تعرضت لها فتاة في الحافلة عام 2012.

في حين أن نتائج الاستبيان قد أوضحت أن جميع النساء في البرازيل ممن هم فوق السادسة عشر من العمر قد تعرضت للعنف بشكل أو آخر.

اقرأ أيضا:

  1. طوارئ الحجر في مطار القاهرة تحتجز حالات مصابة بالطاعون والكوليرا.