“هشام عرفات” يعلن موافقة الحكومة على “قانون المرور الجديد”
هشام عرفات

تابع موقع مصر 365 تأكيد وزير النقل والمواصلات الدكتور “هشام عرفات” موافقة الحكومة المصرية على “مشروع قانون المرور الجديد”، حيث صرح “وزير النقل” من خلال مؤتمر صحفي تم عقده في مقر “مجلس الوزراء المصري” أن “مشروع قانون المرور الجديد” سيعمل على تحقيق الانضباط الأمني المطلوب للشارع المصري في الوقت الراهن.

وصرح مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية بالمرور اللواء الدكتور “مجدي الدين عبدالرازق” أن “مشروع قانون المرور الجديد” يحتوي على خمسة وتسعين مادة يتم تقسيمها من خلال ست أبواب، وأوضح أن الباب الأول خاص “بتجهيز الطرق واستخدامها”، أما الباب الثاني يتحدث عن “الشروط المطلوب توافرها في رخص القيادة”، والباب الثالثة يتضمن “الضرائب المستحقة للمركبات”.

وأشار اللواء “مجدي الدين عبدالرازق” أن الفصل الرابع من “قانون المرور الجديد” يعد أهم باب من الأبواب الستة في قانون المرور الجديد حيث يتعلق نقاط الصلاحية “برخصة القيادة” ويقسم “المخالفات المرورية” إلى خمس شرائح، كل شريحة بها نقاط إلكترونية وعند كثرة المخالفات يتم خصم تلك النقاط إلى أن يتم الانتهاء منها، ليتم بعدها إيقاف “رخصة القيادة” ليتم بعدها تحديد مدة إيقاف رخصة القيادة بحسب المخالفات بالإضافة إلى دفع “غرامة” لو نص القانون على هذا، على أن يكون مجموعة النقاط خمسين نقطة.

وأشار اللواء “مجدي الدين عبد الرازق” أن أهم سمات “قانون المرور الجديد” هو إقامة “المركز القومي للمرور والنقل” ليترأسه “مجلس الوزراء المصري” بالتعاون مع “أجهزة الدولة المصرية” والعمل على التعاون فيما بينهم بخصوص اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون المرور الجديد، والعمل بعد ذلك على إدراج القانون قيد التنفيذ.

وأشار اللواء “مجدي الدين عبدالرازق” أنه تبعا لقانون المرور الجديد سيتم منح “المحافظ” سلطة فرض رسوم تقدر بحوالي ألف جنيه يتم تخصيصها لصندوق المرور التابعة للمحافظة للعمل على تحسين خدمات المرور بالمحافظة.

والجدير بالذكر أن هناك عقوبات يتضمنها “قانون المرور الجديد” في حال نفاذ ثلاثين نقطة مرورية من الخمسين النقطة المصرح بها للسائق في حال ارتكابه للمخالفات المرورية فيكون بحسب المادة رقم 67 من القانون التي أقرت بالقانون يتم تعليق “رخصة القيادة” لمدة تسعين يوم في السابقة الأولى خلال عام من الترخيص.

أقرا المزيد تعرف على العقوبات التي نص عليه قانون المرور لسنة 2008 برقم 121