بعد اعتماد قانون المرور الجديد.. تعرف على شروط استخراج رخصة القيادة لكافة المواطنين
رخصة القيادة

قامت الحكومة المصرية بعد اعتماد قانون المرور الجديد فى البلاد بالكشف عن تفاصيل القانون الجديد والمتغيرات التي قد طرأت عليه والتي من المقرر أن يتم تطبيقها رسميًا في كافة الدوائر والمناطق التابعة لجميع المحافظات داخل جمهورية مصر العربية.

اشترط قانون المرور الجديد بعد اعتماده رسميا خلال الأيام القليلة الماضية عدد من الشروط الجديدة والضوابط الهامة التي من شأنها حماية المواطنين من الكثير من الأضرار التي يتعرضون لها بسبب القيادة الخاطئة، كما ألزم القانون الجديد المواطنين بضرورة توافرها في قائدي السيارات والمركبات على جميع الطرقات حتى يتم السماح لهن باستخراج رخصة قيادة والسير به في شوارع مصر وذلك طبقًا لنص المادة 45 التي تم تشريعها من قانون المرور الجديد.

وعن شروط استخراج رخصة القيادة بالقانون الجديد لكافة المواطنين، فقد جاء:

  1.  لا يتم استخراج رخصة جديدة سواء بشأن الاستخدام الخاص أو من أجل التدريب عليها إلا للمتقدمين الذين يبلغ عمرهم 18 سنة ميلادية فأكثر.
  2. ورد أنه فى حالة طلب الرخصة من أجل الاستخدام المهني أو التدريب عليها، ألا يقل سن قائد السيارة فى هذه الحالة عن 21 سنة ميلادية.
  3. يشترط فى المتقدم أن يكون لديه اللياقة الصحية الكافية من أجل تحمل مسؤولية القيادة، ويمكن للمتقدم الحصول علي شهادة بذلك من خلال فحص جديد يمكن إجراؤه فى أحد المراكز المعتمدة من الإدارة العامة للمرور.
  4. يشترط فى المتقدم لطلب الرخصة أن يكون حاصل على الأقل على شهادة محو الأمية.
  5. يجب أن يجتاز المتقدم دور تدريبية من أحد مراكز تعليم القيادة المعتمد رسميا من قبل الإدارة العامة للمرور بشأن أساسيات القيادة الآمنة.
  6. يجب أن يخضع المتقدم إلى الكشف عن المواد المخدرة.
  7. يجب اجتياز اختبار فني يتم تنفيذه في القيادة وقواعد المرور وآدابه.

جاء فى أحد شروط القيادة تبع القانون الجديد أن إدارة المرور سوف تحدد مدة معينة تسمى نقاط الصلاحية، حيث يتم تطبيق نظام محدد يمنح نقاط معينة إلى قائد السيارة على أن يتم تسحب منه الرخصة فى حالة انتهائه من هذه النقاط، كما أنه من أهمها أن يتم التأكد من مدة سريانها بالإضافة إلى البيانات المثبتة بها.

اقرأ ايضًا.. “أيمن الضبع” يعلن عن 100 عقوبة في قانون المرور الجديد تعرف عليها