قانون المرور الجديد به 10 مخالفات تؤدي إلى سحب سيارتك.. تعرف عليها
سيارة

خرجت بعض التصريحات بشأن قانون المرور الجديد الذي قد تم اعتماده منذ عدة أيام من أجل حماية المواطنين وتخفيض أعداد الحوادث في مصر، حيث أصدر مجلس رئاسة الوزراء مؤخرًا موافقته الفعلية علي نص القانون الجديد كما تم إحالته بعدها إلى مجلس الدولة فى الفترة الحالية حتى يتم التمكن من مراجعته، وقد تم التأكيد على أنه يوجد بالقانون الجديد 10 مخالفات تم إقرارها من أجل أن يتم تنفيذ العقوبة الجديدة على مرتكبيها.

ورد فى التصريحات أنه في حالة الإتيان بإحدى هذه الوقائع يتم سحب سيارات مرتكبي الجرائم المرورية على أن تكون مدة هذا السحب أسبوعين، وذلك يتم طبقاً لما ورد ونصت عليه الشريحة الخامسة الحالية من القانون الجديد، والتي قد نصت فى فحواها على أن يرتكب أحد هذه المخالفات سوف يتم خصم عدد 5 نقاط من السائق، وهذا بالإضافة إلى أنه سوف يتم تعليق رخصة القيادة الخاصة به إلى حين إتمام حضوره دورة خاصة في التوعية المرورية على أن يتم أخذ هذه الدورة فى أحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة لمدة 10 أيام على أن يكون الحضور فيها بمعدل 5 ساعات يوميًا، وفي حالة تكرار نفس الجريمة المرورية خلال نفس العام الترخيصي يتم مضاعفة خصم النقاط من السائق، وتشمل:

  1. أن يقود السائق عكس الاتجاه المقرر.
  2. أن يتم قيادة مركبة غير مرخصة أو أن  يتم القيادة بسيارة ليس بها لوحات معدنية أو يتم القيام بإخفاء أو تغيير بياناتها أو تغيير اى من المواصفات الفنية لها.
  3. أن يقود السيارة تحت تأثير المخدرات.
  4. أن يفعل قائد المركبة بإرتكاب فعل مخالف للآداب العامة أو أن يسمح بأن يتم ارتكابها داخل سيارته.
  5. أن يتم استعمال بعض الأجهزة التي تكشف أو تؤثر بأى شكل على عمل أجهزة قياس السرعة أو تؤثر على عمل الملصق الإلكتروني أو أن يحمل أجهزة يستخدمها رجال المرور فى عملهن.
  6. ان يقوم بعمل حادث وخلف عنه إصابات أو وفيات أو قام بتركهم وعدم الاهتمام بهم وقام بالهروب من موقع الحادث دون الإبلاغ.
  7. أن يقوم بإجراء سباق على الطرق بدون استخراج تصريح رسمى من قبل إدارة المرور المختصة.
  8. ان يعتدى السائق على رجال الشرطة سواء تم ذلك بالقول أو الفعل وقت أداء وظيفته.
  9. أن يقوم بالتزوير والتلاعب في الأجزاء الجوهرية الخاصة بالمركبة مثل اللوحات المعدنية أو يعمل على تغيير شكل السيارة.
  10. أن يثبت على قائد المركبة وقوع حادث مروري وانواترتب يكون قد ترتب عليه أحداث وفاة أو إصابة.

اقرأ ايضًا.. بعد اعتماد قانون المرور الجديد.. تعرف على شروط استخراج رخصة القيادة لكافة المواطنين