اسباب تراجع المصريين المغتربين بالمملكة السعودية
العمالة المصرية بالسعودية

من خلال الإحصائيات التابعة لوزارة القوى العاملة، تبين أن عدد المصريين العاملين بالخارج وصل إلى نحو 3.5 مليون شخص، ولكن عند النظر إلى إحصائيات الصادرة من الاتحاد العام نجد ان العدد المصريين بالخارج وصل إلى 6.5 مليون مصرى يعملون في دول الخليج فقط، وأن عدد المصريين الذين يعملون في المملكة العربية السعودية يقدر بنحو 2 مليون مواطن مصرى.

خلال العامين الماضيين، بدأت يظهر أزمات وصدمات الاقتصاد وخصوصا لدول النفط وذلك بعد انخفاض الاسعار، الامر الذي ادى الى تقليص الإنفاق الحكومي للدول المنتجة للنفط، وأثر هذا الأمر علي الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية، وذلك تؤثر بية العمالة الوافدة من الخارج.

وأصبح المصريين العاملين في المملكة العربية السعودية يفكرون في العودة إلى وطنهم، بسبب أزمات الاقتصاد التي حلت علي المملكة العربية السعودية وأثرت علي الشركات والمؤسسات التابعة لهم، وبات المؤسسات والشركات في عملية شطب العمال من وظائفهم وتأخير دفع الأجور، ووصل الأمر إلى امتناع بعض الشركات بدفع الأجور للعمال.

الأمر الذي فكر فيه كثيرا من العمال المصريين بالمملكة العربية السعودية في الرجوع إلى أسرتهم والي بلدهم، ومنهم يفكر في رجوع اسرهم لمصر لتفادي دفع الضرائب والرسوم التي تفرضها المملكة العربية السعودية علي العمالة الاجنبية.

وأصبح المصريون المغتربون بالمملكة العربية السعودية يعيشون حالة من القلق والذعر، وذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية بتحصيل رسوم علي المرافقين للعمالة الأجنبية المقيمة معهم، وتنظر المملكة إلى تحقيق التوازن في الميزانية بين الإيرادات والمصروفات وذلك بحلول عام 2020.

وقامت المملكة العربية السعودية بفرض رسوم اضافية علي العمال الوافدين للعمل بها، بداية من عام 2018 يقوم العامل بدفع رسوم علي نفسه بمبلغ 400 ريال شهريا، بعام 2019 تصل الى 600 ريال سعودى شهريا، وعام 2020 تصل الزيادة إلي 800 ريال سعودى شهريا، وذلك في المؤسسات السعودية التي يزيد فيها عدد العمال الأجانب عن العمال السعوديين.

وفي تصريحات آخر تبين أنه قد يتم تطبيق الرسوم بداء من يوليو 2017 وتصل الرسوم الي 100 ريال شهريا عن الفرد الواحد، وفي نفس الشهر بالعام القادم 2018 تصل القيمة إلى 200 ريال سعودى شهريا، بعام 2019 تصل الى 300 ريال وفي عام 2020 تصل قيمة الرسوم الي 400 ريال سعودى.

واوضحت التقارير ان العمالة الاجنبية بالسعودية تعمل في وظائف ضعيفة الرواتب، لا يتجاوز الراتب فيها عن ثلاث الف ريال شهريا.

إقرأ ايضا: ترحيل 17 عامل مصري من السعودية إلى القاهرة تعرف على الأسباب