تعرف على قانون 127 لمن يحق له الإعفاء من التجنيد نهائيا، وبصفة مؤقتة
الخدمة العسكرية

أوضح قانون رقم 127 الصادر سنة 1980 الخاص “بقانون الخدمة العسكرية والوطنية” من يحق له الإعفاء من إداء “الخدمة العسكرية”، وعقوبة المتخلفين والهاربين من أداء الخدمة العسكرية حيث أوضح القانون في المادة رقم سبعة من قانون رقم 127 الصادر لعام 1980 الحالات التي يتم إعفاءها من تأدية الخدمة العسكرية بصورة نهائية.

ويقدمها موقع مصر 365، ومن الحالات التي يتم إعفاؤه من الخدمة العسكرية بصفة نهائية للشخص الذي لا تتوافر فيه “اللياقة الطبية” لتأدية الخدمة العسكرية، وكذلك الابن الوحيد للأب الغير قادر نهائياً على الكسب، أو الأبن الوحيد للأب المتوفي.

كما يتم إعفاء أكبر المستحقين للتجنيد من الأخوة أو يكون أحد أبناء مواطن استشهد أو أصيب بالعجز عن الكسب نهائيا ً بسبب العمليات العسكرية في هذه الحالة يتم الإعفاء من تأدية الخدمة العسكرية بصفة نهائية.

وفي حالة أن يكون أكبر المستحقين لتأدية الخدمة العسكرية من الأخوة أو ابن ضابط أو مجند أو متطوع وتوفى في الخدمة العسكرية أن تم إصابته بمرض أو عاهة بسبب الخدمة العسكرية أدت إلى عجزه بصورة نهائية عن الكسب.

وتضمن أيضا قانون رقم 127 لسنة 1980 في المادة رقم سبعة من يتم إعفائه من الخدمة الوطنية والعسكرية بصفة مؤقتة، وهم كالتالي: أن يكون الابن الوحيد لأبيه الذي ما يزال على قيد الحياة، أو أن يكون هذا الشخص المستحق لتأدية الخدمة العسكرية هو وحيد والده القادر على الكسب، وكذلك هو العائل أخيه أو أخوته جميعاً الغير قادرين على الكسب، وهناك حالة أخرى أن يكون مستحق الخدمة العسكرية هو الوحيد لأخته أو أخوته الغير متزوجات، وهناك حالة رابعة هو أن يكون مستحق الخدمة العسكرية أو أكبر المستحقين لتأدية الخدمة العسكرية من إخوة أو أبناء ضابط أو المتطوع أو مجند توفي في الخدمة، ويزول هذا الإعفاء المؤقت في حالة قدم المستحق للخدمة نفسه لمنطقة التجنيد والتعبئة المختصة بذلك خلال 30 يوم من تاريخ زوال السبب لمعاملته في التجنيد كما يستحق.

وهناك حالة أخرى إذا تم تجنيد أخوين أو إخوة وتم استدعاء الخدمة في مدة “الاحتياط” طبقا للمادة رقم ثلاثة وثلاثين يتم الإعفاء مؤقتاً من “الخدمة الإلزامية” العاملة الأخ الآخر أو أكبر الأخوة الباقين بعد أن تم استبعاد غير القادرين منهم على الكسب.

أقرا المزيد “النيابة العسكرية” تأمر بحبس “رامي صبري” 15 يوم على ذمة التحقيقات