تعرف على شروط الحصول على “رخصة قيادة” في قانون المرور الجديد
رخصة قيادة

اشترط “قانون المرور الجديد” شروط لابد من توافرها في استخراج رخصة القيادة يقدمها لكم موقع مصر 365 للتعرف عليها، حيث يكون الشرط الأول ألا يقل سن المتقدم للعمل على استخراج “رخصة قيادة” سواء كانت رخصة قيادة خاصة أو رخصة قيادة للتدريب عليها عن سنة ثمانية عشر سنة، أما بالنسبة إلى الرخصة الصادرة بغرض استخدامها كمهنة لا يقل سن المتقدم عن واحد وعشرين سنة.

أما النسبة للشرط الثاني من شروط استخراج رخصة للقيادة تبعاً لقانون المرور الجديد أن يكون المتقدم للحصول على الرخصة حاصل على شهادة تعليمية أو “شهادة محو الأمية” على أقل تقدير، كما يجب أن يحصل المتقدم للحصول على رخصة قيادة على “دورة تدريبية” في أساسيات القيادة الآمنة في أحد المراكز التابعة “للإدارة العامة للمرور”.

أما بالنسبة للشرط الرابع الواجب توافره للحصول على رخصة قيادة تبعا لقانون المرور الجديد هو أن يقوم المتقدم باستخراج “شهادة صحية” تكون معتمدة من قبل “الإدارة العامة للمرور” من خلال مستشفى حكومية وتكون الشهادة الصحية مختومة بختم الدولة المصرية.

كما يجب أن يكون المتقدم قد اجتاز اختبارات الإشارات بكل أنواعها من قبل “إدارة المرور” للحد من وقوع حوادث الطرق، كما يجب أيضا أن يكون المتقدم للحصول على رخصة قيادة قد اجتاز “اختبار فني” على القيادة وكذلك قواعد المرور وآدابه ليتم قبوله من عدمه.

وهناك شرط سابع من أجل الحصول على رخصة القيادة في قانون المرور الجديدة هو أنه في حالة فشل المتقدم في اجتياز اختبارات القيادة يتم إعطاءه من قبل “إدارة المرور” على أن يتم إهماله تتراوح من شهر إلى ستة أشهر ليتم إعادة إجراء الاختبار مرة أخرى.

في حالة اجتياز المتقدم لجميع اختبارات القيادة يتم عمل تحليل للكشف عن “المواد المخدرة” قبل أن يتم تسليم رخصة القيادة، كما يتم تطبيق نظام “النقاط” على أن يتم منح سائق المركبة خمسين نقطة على أن يتم خصم من الخمسين على حسب المخالفات المرورية التي ترتكبها.

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة عند المتقدم هي أربع صور شخصية يتم فيها إثبات اللياقة الطبية بموجب شهادتين طبيتين في المجالات التالية “باطنة، ونظر” يتم ختمها من قبل مستشفى أو مستوصف حكومي، وصورتين من بطاقة الرقم القومي مع أصل البطاقة ليتم المطابقة فيهم بينهم.

أقرا المزيد تعرف على “الأخطاء المرورية” التي تؤدي إلى سحب رخصة القيادة