الأحوال المدنية تكشف عن عقوبة جديدة على المتقاعسين عن استخراج أو تجديد الرقم القومي
الرقم القومي

ورد أنه بعد أن انقضى حوالي شهر من صدور إعلان الحكومة المصرية، الذي يخص عملية استخراج الرقم القومي الخاص بالمواطنين وتحديدًا عملية استخراج بطاقات الرقم القومي إلكترونياً، قام قطاع الأحوال المدنية والذي يتبع وزارة الداخلية، بالكشف عن وجود غرامة جديدة من المقرر أن يتم تطبيقها على كل من يتقاعس منذ صدور القانون الجديد عن تجديد البطاقة الشخصية الخاصة به أو يتجاهل تحديث الحالة الاجتماعية المقررة له طبقًا لتغييرها أو لم يقوم بإصدار بطاقة جديدة لأول مرة عندما يصل إلى السن القانوني أو في حالة فقدان بطاقته يتقاعس عن استخراج أخرى جديدة بدلاً منها.

جاء في تصريحات الأحوال المدنية أنه قد تقرر أن يتم فرض 4 عقوبات في الفترة الحالية على الأفراد المتقاعسين عن تنفيذ هذا القانون أو تجاهل استخراج أو القيام بتجديد الرقم القومي الخاص بهم في الموعد المحدد وخلال المهلة المطروحة.

  1. أكدت التصريحات على أنه قد تقرر أن يتم فرض غرامة مالية بلغت نحو 100 جنية على الأفراد الذين قد تخطوا عمر 16 عام و6 شهور ولم يقوموا بالعمل على استخراج بطاقة رقم قومي لهم.
  2. ورد أنه قد تقرر أن يتم فرض غرامة مالية بمقدار 50 جنيه عند مرور على موعد انتهاء تجديد البطاقة الشخصية  3 شهور ولم يتم تجديدها من قبل المواطنين.
  3. جاء أنه فرضت غرامة بمقدار 50 جنيها في حالة مرور 3 شهور على تغيير الحالة الاجتماعية “زواج ،طلاق ،أرمل” ولم يقم المواطن على تعديل الحالة الاجتماعية المقررة له في البطاقة.
  4. تم إصدار غرامة بقيمة 50 جنية وذلك في حالة إذا لم يقم المواطن بإستخراج بطاقة بدل فاقد رسميا قد مر على وقت فقدانها له طبقا للتصريحات الصادرة فعليا أكثر من 15 يوم.
    اقرأ ايضًا.. الآن.. استخراج “الرقم القومي” إلكترونياً والتوصيل حتي باب المنزل أو العمل بـ10 جنيه فقط

    تعمل حاليا كل أنظمة الدولة على تجديد العديد من القوانين والأنظمة من أجل تلافي الأخطاء القديمة وإعادة تصحيح مسار العديد من الأمور في ظل ورود العديد من الشكاوي من قبل المواطنين وفي إطار سعي الدولة إلى التقدم بالبلاد.