تعرف علي قائمة الأدوية المغشوشة بالأسواق المصرية
ادوية مغشوشة

كشفت مصادر داخل وزارة الصحة، بأنه يوجد في الصيدليات ومراكز التوزيع، عدد كبير من الدواء المصري الموجود حاليا، يعتبر منتهي الصلاحية ولا يصالح للاستخدام و انه مغشوش، ولذلك قامت وزارة الصحة بسرعة التحرك في تحذير المواطنين من عدم تناول الأدوية، حيث أن من المعروف أن أي مريض يلجأ إلى الدواء للتخلص من الامراض، واذا كان الدواء مغشوش ومنتهي الصلاحية فذلك يكون خطر علي صحة المواطن المصرى وسوف يزيد من أوجاع المريض،  بسبب تناول الأدوية المغشوشة، وحرصت وزارة الصحة بتحذير المواطنين وسوف تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب الأدوية من السوق المصري.

لذلك حرصت وزارة الصحة علي إعلان الخبر بمجرد ما تم معرفة وذلك بسبب خوف الوزارة علي صحة المواطن، وهذا هو الهدف الأساسي لوزارة الصحة.

وسوف نعرض لكم قائمة الأدوية الموجودة بالسوق المصري في الصيدليات ومراكز التوزيع وعليكم الحذر منهم والتأكد من الأدوية من أنها مغشوشة ومنتهي الصلاحية ام لا.

ألفافين :

يعتبر دواء ألفافين من الأدوية المشهورة والمعروفة لدى المواطنين، وهو علاج يستخدم لخفض الحرارة ومسكن قوى ومضاد للالتهابات، وهو دواء ألفافين Alphafen oral، واكتشفت وزارة الصحة بأن هذا الدواء غير مطابق للمواصفات الطبيعية.

عقار meclopram:

كشفت مصادر بوزارة الصحة بيان خلال الشهر الماضي، أوضحت فيه ان عقار meclopram غير مطابق للمواصفات الطبيعية، ويؤدي هذا العقار إلى زيادة حركة الجهاز الهضمي.

عقار xorin :

هذا العقار يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية، وخلال الفترة الماضية أمرت الوزارة بسحب العينات المتوفرة في الأسواق والصيدليات و مراكز التوزيع، حيث أن هذا العقار قد تعرض الى عملية تقليد للمنتج الأصلي من قبل أشخاص مجهولين، وقد أكدت إدارة الصيدلة عن الفرق بين الدواء الأصلي و الدواء المغشوش، حيث ذكر  أن العبوة الأصلية موجود عليه عبارة “يلزم عمل اختبار حساسية قبل استخدام الدواء”، علي الجانب الآخر  لا توجد تلك العبارة  على العبوات المغشوشة.

عقار “unocron” :

واحد من الأدوية التي تستخدم في علاج السكر، وصرحت إدارة الصيدلة ببيان رقم 76 لسنة 2017، بأنها قامت بتجميع كميات كبيرة من هذا العقار من الصيدليات ومراكز التوزيع، لأنها اكتشفت أنه غير مطابق للمواصفات.

اقرا ايضا:

وزارة الصحة تحذر من قطرة عين مغشوشة متوفرة بالصيدليات.