“الحكومة” تعتزم إنشاء 36 كلية جديدة تتناسب مع سوق العمل المصري
هالة السعيد

صرحت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة “هالة السعيد” عن عزم الحكومة المصرية في إنشاء ستة وثلاثين كلية جديدة، في إطار مراعاة الحكومة المصرية لاحتياجات “سوق العمل المصري” والعمل على سد الفجوة بين “مخرجات التعليم” وبين احتياجات سوق العمل.

كما أوضحت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن من أبرز التحديات التي تواجه جمهورية مصر العربية عند وضع “استراتيجية التنمية المستدامة لعام 2030″، هو ظهور مشكلة عدم تناسب عدد من “المؤسسات التعليمية” مع عدد الشباب المصري.

وأوضحت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في تصريحات إعلامية لها أن الستة وثلاثين كلية التي ترغب الحكومة المصرية في إنشائها ستكون وفق ميزة تنافسية في المنطقة أو في الإقليم التابعة له الكلية، حيث سيتكون هناك سيادة مثل الكليات التي تم إقامتها في “قناة السويس” لكي تعمل على توفير لوجستيات تتناسب مع منطقة “قناة السويس” وتعمل على استفادة الخريجين منها للعمل على خدمة “قناة السويس”.

كما أشارت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أنه سيتم في الوقت الراهن الاعتماد على الكليات والجامعات المتاحة مع السعي للعمل على إدراج المزيد من الشركات الدولية لحل مشكلة “جودة التعليم في مصر” حيث صرحت قائلة “نحن لن نبدأ من جديد، ولكن نبدأ من حيث انتهى الآخرون”.

وأوضحت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في مجال الابتكار والبحث العلمي، أن البحث العلمي في الدولة المصرية “نظري” ويفتقد فكرة “البحث العلمي التطبيقي” وأكدت على وجود عدد من المبادرات الحالية للعمل على مواجهة المشاكل والمعوقات التي تعيق البحث العلمي، مثل مبادرة “أستاذ لكل مصنع” والتي سيتم من خلاله السماح للأستاذ مع فريق عمله المكون من الباحثين من العمل على خدمة سنة تفرغ مدفوعة من قبل المصنع للعمل على ربط الصناعة بمجال “البحث العلمي.

وأشارت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن هناك برامج تعد لها أهمية قصوى للعمل على شراكة بين الحكومة المصرية وبين التعليم وبين المؤسسات الإعلامية والمجتمع المدني، كما أكدت على دور “المؤسسات الإعلامية” في العمل على عرضها لقصص النجاح، حيث أشارت أن هناك برامج بالفعل يسمى “القاهرة تبتكر” يعمل على تشجيع المبتكرين والمخترعين حيث يعمل على عرض ابتكاراتهم ويعرض قصص نجاحهم على التليفزيون المصري.

أقرا المزيد وزيرة التخطيط: احتياجات سوق العمل تدفع الحكومة لإنشاء 36 كلية جديدة