تعرف على شروط إنشاء مشروع في المناطق الحرة
سحر نصر

استعرضت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر كل تفاصيل الرسوم التي يجب ان يتم دفعها المشروع في المنطقة الحرة، ووفقا لتقرير أصدرته الوزارة مقابل خدمات ألف سنويا من تكاليف الاستثمار للمشروع، بحد أدنى خمسمائة دولار، وبحد أقصى ثلاثة آلاف أو ما يعادلها بالعملات الحرة.

ويدفع المشروع وفقا لطبيعة نشاط المشروع كما يلي: يدفع المشروع الصناعي قيمة ما تم إنشاؤه على المنتج من التصنيع أو التجميع عندما يترك المنطقة الحرة، يجب أن يدفع مشروع التخزين قيمة البضاعة المستلمة للمشروع عند دخول المنطقة الحرة. ولا يتطلب نشاطه الرئيسي إدخال أو إزالة السلع على مجموع الدخل المكتسب.

واستنادا إلى التقرير، تعفى البضائع العابرة من هذا الرسم، علما بأن سعر ضمان الشحن هو واحد من ألف قيمة الضمان الذي توفره الهيئة إلى مصلحة الجمارك من أجل ضمان قيمة الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة على البضائع، من مكاتب الجمارك إلى المناطق الحرة أو العكس، أو بين المناطق الحرة، بناء على طلب المشروع وبعد تقديم بوليصة تأمين لهذه السلع ضد مخاطر السرقة والأضرار والنار، فإن القيمة الكاملة لل الضمان الذي توفره اللجنة.

وقالت الوزارة في تقريرها إن المشروع يقدم خطاب ضمان نهائي نيابة عن الهيئة العامة للاستثمار من أجل ضمان سداد التزاماتها بالرسوم التي قد تستحقها إذا لم تتمكن من دفعها، يتم تحديدها وفقا لطبيعة نشاط المشروع على النحو التالي: 1٪ من التكاليف الاستثمارية للنشاط الصناعي، والحد الأدنى خمسة آلاف دولار، والحد الأقصى خمسين ألف دولار أو ما يعادلها في العملات الحرة، 2٪ من التكاليف الاستثمارية للنشاط تخزين لا يقل عن عشرة آلاف دولار وبحد أقصى مائة ألف دولار أو ما يعادلها بالعملات الحرة و 1٪ من تكاليف الاستثمار لنشاط الخدمة بحد أدنى عشرة آلاف دولار وبحد أقصى ألف دولار أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية.

كما ينبغي أن يقدم المشروع خطاب ضمان أولي بقيمة 1٪ من قيمة الأعمال التجارية البالغة قيمتها 10 آلاف جنيه في المنطقة الحرة العامة والتي يمكن دفعها نقدا لضمان سلامة البنية التحتية للمنطقة خلال فترة إنشاء المشروع، الانتهاء من البناء وضمان الضرر للبنية التحتية للمنطقة وبناء على طلبه.

اقرا ايضا خبراء اقتصاديون يؤكدون انخفاض سعر الصرف كما توقع الرئيس السيسي