عصام حجاج: جميع قضايا الخلع التي حدثت باطلة بطلان تام ولا تمشي مع الشرع
عصام حجاج

أعلن الخبير القانوني والمحامي بالنقض، الدكتور “عصام حجاج” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها، أن جميع حالات الخلع التي حدثت خلال الفترة الماضية في مصر تعد من الناحية الشرعية باطلة بشكل تام، مضيفا أنه لا يمكن اعتبار أي من تلك الحالات التي حدثت على أنها حالة صحيحة من الناحية الشرعية، وبالتالي فإنها تعد باطلة بطلان مطلق.

وخلال الحوار الذي شارك فيه عجاج في برنامج “هنا القاهرة” والذي يتم تقديمه على القناة الفضائية “القاهرة والناس” من قبل الإعلامية هبة والإعلامية بسمة، فقد هاجم عجاج قانون الأحوال الشخصية الذي يتم التعامل به خلال الوقت الحالي في البلاد.

حيث أكد أن هذا القانون يحتاج إلى النَسف، حيث أكد أن قضايا الخلع التي تلجأ إليها النساء خلال هذا القانون لا تتوافق مع الشرع، وبالتالي فإن جميع قضايا الخلع التي تتم في المحاكم وفقا لهذا القانون تعد باطلة تماما.

وأكمل خلال التصريحات التي قام بها، أنه في بعض الحالات يكون الزوج مع زوجته في منزلهم ويجمعهم كل الود والحب و الاحترام، وتلجأ الزوجة أثناء وجودها في بيت زوجها إلى المحكمة لتَرفع قضية خلع على الزوج الذي لا يدري عن الأمر شئ، ليفاجأ بعدها بهذه القضية، وفي بعض الحالات تقوم الزوجة بإستلام جواب المحضر ولا يعرف الزوج بالأمر إلا بعد صدور قرار المحكمة.

الجدير بالذكر أن مصر تمر خلال الفترة الحالية بارتفاع كبير وملحوظ في قضايا الطلاق التي تتم بعد فترة قصيرة جدا من الزواج، أو من الممكن أن تتم بعد فترة طويلة، الأمر لا يتعلق بالفترة التي قضاها الزوجان معا بقدر ما هو متعلق بالسَبب الرئيسي وراء الارتفاعات الأخيرة والهائلة التي شهدتها معدلات الطلاق في مصر.

هذا بجانب قضايا الخلع التي لجأت إليها الكثير من السيدات خلال الفترة الأخيرة، والتي أصبحت وسيلة يسيرة بالنسبة للكثير ممن يرفض أزواجهن هذا الأمر، وأصبحت حل بديل يضمن للمرأة طلاقها في الكثير من الأوقَات التي يرفض فيها الزوج هذا الأمر.

اقرأ أيضا:

  1. أغرب قضايا الخلع ..زوج لا ينجب سوى الإناث.