أخبار مصر

وزارة الأوقاف: خطبة الجمعة مخصصة للحديث عن “سيدنا محمد”

أصدرت وزارة الأوقاف بيانا تفيد فيه أن خطبة الجمعة القادمة في المساجد ستكون عن حياة النبي محمد “صلي الله عليه وسلم” نبي الرحمة والتسامح حتى يتعرف الشباب علي سيرة النبي، ويتعلموا أشياء قد تنفعهم في دينهم ودنياهم ويعلمونها لأبنائهم، وأحيانا ما نلاحظ وجود أطفال صغيرة في الخطب يستمعون إلى قصص الصحابة حتى يتعلموا من شجاعتهم وعزيمتهم في الدفاع عن الدين والنهج علي سنة رسول الله.

وطلبت وزارة الأوقاف من جميع أئمتها الالتزام بنص الخطبة وعدم الخروج عن النص، وأن الخطبة لا تتعدي 15 إلي 20 دقيقة حد أقصى.، وأن الوزارة واثقة في أئمتها الذين ينشرون الدين السمح، وأنهم علي دراية كاملة بطبيعة المرحلة التي تحتاج ضبط للخطاب الديني الدعوي.

كما أن في الأيام السابقة أعلن عدد من الأئمة في وزارة الأوقاف امتناعهم عن تأدية خطبة الجمعة، ويأتي ذلك اعتراضا علي اختبارات تقييم الأداء العلمي والخطابي، الذي تقرر انعقاده في شهر نوفمبر الحالي.

كما قررت الوزارة عمل اختبارات تقييم المستوى العلمي والخطابي، وأن تكتفي بالدورات التدريبية لهم، ومن جانب آخر ذكر رئيس القطاع الديني بالوزارة الشيخ “جابر طايع” أنه شدد علي جميع مديري المديريات حتى يتابعوا خطبة الجمعة، يتأكدوا من حضور الخطباء والأئمة في المساجد.

وأضاف أيضا أنه سوف يتم عمل دوريات متنقلة تضم عدد من مفتشي وزارة الأوقاف، للكشف عن أي محاولة للخطباء عن امتناعهم لأداء خطبة الجمعة، أو الخروج عن النص أو الموعد المحدد لهم، وذكر أن وزارة الأوقاف لن تتسامح وتتهاون مع أي إمام يرفض أو يمتنع عن أداء خطبة الجمعة، وسيتم معاقبتهم بكل قوة.

إقرأ ايضا: مظاهرات لخطباء وأئمة الأوقاف داخل “الأزهر” تعرف على الأسباب

وأكد أن اختبارات قياس الأداء العلمي و الخطابي أئمة وزارة الأوقاف، هدفها الأول والأخير هو معرفة مستواهم حتى يتأهلوا إلى الدورات التدريبية التي يحتاجها كل إمام، حتى يقل موهبته بالعلم والدراسة.

كما نفى رئيس القطاع الديني، علي أن عقد الاختبارات هي تمت للاستغناء عن بعض الأئمة، لأن قانون العمل هو الذي يحكم ذلك، مع الاعتراض لبعض الأئمة علي أنه لا يعقل عمل هذه الاختبارات بعد أن وصلوا للسن المبكر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى