أخبار مصر

مبارك: هناك مصريين قدموا الدعم لإثيوبيَا لبناء سد النهضة

أعلن “حسني مبارك” الرئيس المخلوع أنه خلال فترة تواجده أثناء حكمه للبلاد لم تقم أثيوبيا مطلقا بالحديث عن عن سد النهضة، وأضاف أيضا أنه بالرغم من قيام “أديس أبابا” بإعداد اتفاقية “عنتيبي” والتي تطلبت توقيع الدول الإفريقية إلا أنه قام بمنع معظم الدول من التوقيع على تلك الاتفاقية.

وأضاف مبارك خلال التسريب الذي صدر له، أن دولة جنوب السودان كانت من بين الدول الإفريقية التي قامت بالتوقيع على اتفاقية مع مصر ترفض من خلالها الاتفاقية التي أعدتها “أديس أبابا”، كما جاءت أوغندا و بُورندى ورُوندا من بين الدول التي قام مبارك بالتحالف معهم وقتها.

الجدير بالذكر أن المفاجأة التي كشف عنها مبارك والتي جاءت صدمة للكثيرين، أنه يوجد عدد من الشخصيات المصرية التي دعمت مشروع بناء السد، ولكنه لم يقم بالكشف عن أسماء أي من تلك الأشخاص المصرية.

هذا بجانب الدور الرائع التي قام به الدكتور “محمد أبو الغار” والذي قام به بعد 25 يناير وتمكن من خلاله منع إثيوبيا من بناء السد، ولكن السباب قد توجهت كلها إلى مبارك وقتها.

وأكمل مبارك خلال التصريحات التي قام بها، أنه مع قيام أبو الغار بتوجيه تساؤل إلى الأثيوبيين عن السبب وراء توجيه السباب لمبارك، فقد أجابوا أنه طوال فترة حكم مبارك لم يستطع الأثيوبيين بناء السد.

كما أشار مبارك أن مصر كانت تستطيع وقتها القضاء على السد من خلال ضربة واحدة، وذلك عن طريق طائرة التُوبولبف التي كانت تمتلكها مصر وقتها.

أما بالنسبة لإمكانية قيام مصر بضرب سد النهضة الآن، فإن هذا سيتسبب لها في العديد من المشكلات التي ستقع فيها مع جميع الأفارقة.

ونتيجة انشغال مصر بالشأن الداخلي منذ 25 يناير، فقد كانت الفرصة مناسبة لأثيوبيا للقيام بالبدء في بناء سد النهضة، وبالتالي لم تقم مصر وقتها بالوقوف في وجه أثيوبيا، كما أكد أيضا أن أثيوبيا ستقوم بإنشاء السد بكل إصرار وعزيمة ولن تتمكن البلاد من الوقوف في وجهها خلال الفترة الحالية.

اقرأ أيضا:

  1. سد النهضة مصيره مجهول بعد اعتقال محمد حسين العمودي في السعودية 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى