أخبار مصر

“الهلالي” يخالف قائمة الفتوى ويوضح حكم “ودائع البنوك”

تابع موقع مصر 365 المخالفة التي ارتكبها أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف “سعد الدين الهلالي”، حيث خالف قرار “الأزهر الشريف” وكذلك قرار “دار الإفتاء المصرية” و”المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” حيث تم اختيار خمسين مفتي فقط للظهور في الإعلام وكذلك على شاشات القنوات الفضائية لإصدار الفتوى.

وعلى الرغم من اسم “سعد الدين الهلالي” لم يرد في قائمة الخمسين مفتي إلا أنه ظهر على قناة “أون إي” الفضائية في برنامج “كل يوم” الذي يقدمه الإعلامي الشهير “عمرو أديب”، وأجاب عن حكم الدين الإسلامي بشأن “ودائع البنوك”.

حيث صرح “سعد الدين الهلالي” أن ودائع البنوك حلال من الناحية الشرعية على اعتبار أن الدولة المصرية هي الضامن لها، وأشار أن هيئة البريد أو البنك تكون وظيفتهما استثمار الأموال التي تم ايداعها بهما بشكل آمن.

وأشار “سعد الدين الهلالي” أن الرأي الذي يحرم “ودائع البنوك” هو رأي فقهي وليس رأي سماوي، وأشار أن “محمد سيد طنطاوي” شيخ الأزهر الشريف الراحل قد أباح القروض والبنوك وكذلك الاقتراض، وهذا ما أكده “مجمع البحوث الإسلامية”.

وأوضح “سعد الدين الهلالي” أن كبار السلفيين لهم حسابات في البنوك وكذلك أموال، وأشار أنه لا يوجد أي حرج في إعلان أن لدى أي شخص حساب في البنك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال “لا ربى إلا في النسيئة”.

وصرح “سعد الدين الهلالي” قائلاً “أنا ضد البنوك التي تربط اسمها بالإسلامي لكون ذلك مخالفاً من الناحية الشرعية، وتعتبر أموالها ربا، وهو وضع إسلامي ليه هو أخذ تفويض من ربنا، ولا يجوز وضع اسم إسلامي حيث أنه يعتبر ضرب لبنك آخر”.

وصرح وكيل مشيخة الأزهر الشريف “عباس شومان” أنه تم الاتفاق مع “المجلس الأعلى للإعلام” المصري على أن يتم تشريح خمسين عالم إسلامي فقط للإفتاء عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، تحرياً للدقة في الفتوى الصادرة، وأشار أن هذه القائمة التي شملت على خمسين من أسماء علماء الدين الإسلامي تم ترشيحهم من قبل مؤسسة الأزهر الشريف للتصدي لما أطلق عليه “الإفتاء القابلة للزيادة”.

أقرا المزيد سعد الدين الهلالي ينفي ما يردده كبار مشايخ السلفية من حرمانية عيد الأم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى