“الصحة” تعلن عن خطتها السنوية لمكافحة أمراض الشتاء لهذا العام
وزارة الصحة والسكان

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أدلت بها وزارة الصحة والسكان المصرية بخصوص خطتها السنوية لمواجهة “أمراض الشتاء” لعام 2017، وأشارت وزارة الصحة والسكان أن “الرزاز” هو الطريق الرئيسي الذي يساهم في انتشار ونقل العديد من الأمراض، حيث تؤدي الأحوال المناخية في فصل الشتاء إلى العمل على تهيئة الظروف المناسبة لنقل العديد من الأمراض.

وأوضحت “وزارة الصحة والسكان” أن العادات الصحية السلمية تلعب دور هام جداَّ في عدم انتقال الأمراض من شخص إلى أخر، وصرحت وزارة الصحة والسكان في بيان صادر اليوم الموافق الثلاثاء الحادي والعشرين من شهر نوفمبر الجاري لعام 2017 أن الخطة الصحية التي قامت الوزارة بوضعها تهدف إلى منع تفشي الأوبئة وبعض الأمراض خلال فصل الشتاء الحالي، والحد من حدوث أمراض الجهاز التنفسي مصل “الانفلونزا، والحصبة، والالتهاب السحائي، والنكاف”.

كما تهدف الخطة الصحية التي قامت “وزارة الصحة والسكان” بوضعها العمل على رصد بطريقة دقيقة لأمراض والاكتشاف المبكر لها تبعاً لتعريف كل مرض، وسرعة الإبلاغ عن هذه الأمراض، بالإضافة على إدراج التطعيمات ضد الأمراض للوقاية منها في مقدمتها “الالتهاب السحائي، والنكاف والحصبة”.

كما صرحت “وزارة الصحة والسكان” المصرية على توفير جميع أدوية الطوارئ للعمل على علاج الحالات المصابة، والحد من تفشي أي وباء خلال فصل الشتاء الحالي، وأوضحت وزارة الصحة والسكان أن من أهم بنود الخطة الصحية لهذا العام الثقيف الصحي لجميع المستويات داخل المجتمع المصري، وكذلك التعرف بالطرق المتاحة بالإضافة إلى أهمية المشاركة المجتمعية للعمل على التثقيف والتوعية الصحية.

كما أوضحت وزارة الصحة والسكان العمل على رفع درجة استعدادات جاهزية المنشآت والمستشفيات الصحية والعمل على مراجعة جميع معايير الجودة والتركيز أيضا على “البعد البيئي” وخصوصا في مستشفيات الحميات وكذلك المعامل الطبية.

وأوضحت “وزارة الصحة والسكان” أن نجاح الخطة الصحية لهذا الشتاء يأتي من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات وتكثيف ترصد جميع الأمراض عبر مواقع الترصد المختلفة ومتابعة المخالطين لجميع المصابين بالأمراض المعدية، وضرورة سرعة إبلاغ “الغرفة الوقائية” على مستوى المحافظات بصفة فورية في حالة حدوث أي زيادات في أعداد المصابين.

أقرا المزيد “الصحة” خبير فرنسي يناظر 97 مريض في مستشفى أرمنت التخصصي