أخبار مصر

“التشريعية البرلمانية” توافق على تغليظ عقوبة البناء على الأراضي الزراعية

تابع موقع مصر 365 موافقة “لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب المصري” حيث ترأسها المستشار “بهاء أبو شقة” على أن يتم تعديل “قانون الزراعة” وبالتحديد تغليظ عقوبة البناء على الأراضي الزراعية المخالف.

وجاء هذا خلال اجتماع “لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب المصري” أمس الموافق يوم الاثنين الحادي والعشرين من شهر نوفمبر الجاري لعام 2017، حيث نص التعديل الذي تم الموافقة عليه في “قانون الزراعة” بأن سيتم استبدال الفقرتين الأولى والثالثة من المادة رقم مائة وستة وخمسين من “قانون الزراعة” الذي صدر في عام 1966 تحت رقم خمسة وثلاثين.

حيث سيتم التعديل على “قانون الزراعة” من أجل تغليظ العقوبة على البناء المخالف الذي يتم على الأراضي الزراعية حيث سيعاقب على مخالفة البناء على الأراضي الزراعية المخالفة أي حكم من أحكام مادة رقم مائة واثنين خمسين من قانون الزراعة أو الشروع فيها سيتم معاقبة المخالف بالحبس مع دفع الغرامة التي لن تقل عن مبلغ عشرين ألف جنيه مصري ولا تزيد عن مليون جنيه مصري، حيث تتعدد العقوبة بتعدد المخالفات.

كما تضمن أيضا التعديل أن يشمل الحكم الصادر بالعقوبة على المخالف الذي قام بالبناء على الأراضي الزراعية أن يزيل أسباب المخالفة على نفقته الخاصة، كما يحق لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي قبل الحكم في الدعوى القضائية أن يأمر بوقف أسباب المخالفة بالطرق الإدارية على نفقة المخالفة الذي قام بالبناء على الأراضي الزراعية.

وفي هذه الحالة يتم إحباء جميع الإجراءات أو الدعاوى القضائية على من قاموا بالبناء على الأراضي الزراعية في جميع القرى المصرية قبل تخصيص الحيز العمراني لهذه القرى، وذلك بمخالفة حكم “المادة الثانية” من “قانون التخطيط العمراني”.

وتعد مخالفة البناء على الأراضي الزراعية التي تؤدي إلى تدمير الزراعة في جمهورية مصر العربية حيث أن الدولة المصرية هي دولة زراعية في المقام الأول، حيث أن من هبات الطبيعة إلى جمهورية مصر العربية أنها تتمتع بأراضي زراعية خصبة وتعد من أخصب الأراضي الزراعية على مستوى العالم، وفي الفترة الأخيرة قام العديد من المخالفين بتجريف الأراضي الزراعية من أجل إقامة عقارات عليها.

أقرا المزيد “الوزراء” يوافق على تغليظ العقوبات لمن يتعدى على ممتلكات السكة الحديد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى