الصحة العالمية: 14710 حادث في مصر في عام 2016 بسبب الأخطاء البشرية وحالة السيارات
حوادث الطرق

أعلنت منظمة الصحة العالمية خلال مجموعة من التقارير التي نشرتها مؤخرا على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” عن السبب الرئيسي وراء حوادث السيارات التي وقعت في مصر وبكثرة خلال عام 2016.

وذكرت المنظمة تلك الأسباب من خلال التقارير التي نشرتها تحت اسم “مسببات الحوادث”، وأوضحت المنظمة خلال التقارير التي نشرتها أن السبب الرئيسي لحوادث الطرق التي وقعت في مصر خلال عام 2016 كان بسبب الأخطاء البشرية التي تصدر عن سائقي السيارات.

مضيفة أن نحو 63.3 من الحوادث التي شهدتها البلاد خلال 2016 قد جاءت بسبب تلك الأخطاء، في حين أن معدل الحوادث التي وقعت في مصر خلال عام 2016 والتي جاءت بسبب العيوب الفنية في المركبات والسيارات كانت بقيمة 23% من إجمالي الحوادث في 2016.

وقامت المنظمة العالمية بتوجيه أصابع الاتهام لإهمال سائقي السيارات إجراءات الصيانة للمركبات والتي لابد أن تتم بصورة دورية، هذا بجانب تجاهل قواعد المرور التي تضمن سلامة المسافرين، والتي لابد من اتباعها على الطرق خاصة السريعة منها والصحراوية.

كما أضافت التقارير الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن حالات الوفيات التي نتجت عن حوادث الطرق خلال عام 2016 كانت أغلبها في الفئات العمرية ما بين 25 إلى 44 عام، وقد وصلت أعداد الحوادث التي تعرضت لها البلاد خلال عام 2016 إلى نحو 14710 حادث.

مضيفا خلال التقارير أن أعداد الوفيات التي نتجت عن تلك الحوادث قد وصلت إلى 8211 حالة وفاة، وقد دفعت الارتفاعات الملحوظة التي طرأت على معدلات الحوادث منظمة الصحة العالمية إلى البدء في حملة توعية ضخمة بين المواطنين، يتم من خلالها توعية المواطنين بالمخاطر التي تنتج عن حوادث الطرق.

وكذلك النتائج المترتبة على إهمال سائقي السيارات إرشادات السلامة التي يتم الإعلان عنها والتي لابد من اتباعها منعا لوقوع المزيد من حوادث الطرق، ويذكر أن تلك الحملة التي قامت بها المنظمة قد جاءت بعنوان “سواقتك أمانك ليك واللي حواليك” وقامت المنظمة بتلك الحملة من خلال التعاون وع وزارة الصحة والنقل الداخلي.

اقرأ أيضا:

  1. باحثو جامعة بولونيا يتوصلون إلى “المقبض الأخلاقي” أثناء وقوع حوادث الطرق.