“لجنة الشؤون الصحية البرلمانية” تنتهي من مناقشة “مشروع قانون التأمين الصحى الشامل الجديد”
لجنة الشؤون الصحية البرلمانية

تابع موقع مصر 365 انتهاء “لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان المصري” من مناقشة “مشروع قانون التأمين الصحى الشامل الجديد” في إطار التمهيد لإعداد تقرير نهائي ليتم إحالته إلى الجلسة العامة لمجلس النواب المصري خلال الجلسات القادمة على أن يتم إقراره بشكل نهائي.

وأوضح رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب المصري الدكتور “محمد العماري أن “قانون التأمين الصحي” يعد هدية من رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي إلى مجلس النواب المصري، وخصوصاً أنه يعد بداية حقيقة لإعادة هيكلة المنظومة الصحية بشكل كامل مع العمل على رفع جودة الخدمات الطبية المقدمة إلى الشعب المصري.

كما أعلن الدكتور “محمد العماري” أن لجنة الشؤون الصحية في مجلس النواب المصري تعكف في الفترة الحالية على إعداد تقرير خاص “بمشروع قانون التأمين الصحي” في إجراء تمهيدي من أجل إحالته إلى “الجلسة العامة” لمجلس النواب المصري في أسرع وقت ممكن خلال الجلسات القادمة.

وأشار الدكتور “محمد العماري” أن الأنظمة السياسية السابقة في الدولة المصرية حاولت أن تعمل على إصدار قانون التأمين الصحي منذ عام 2008 إلا أن الإدارة السياسية التي تقود البلاد في الفترة الحالية كانت الدافع ليتم إصدار قانون التأمين الصحي.

والجدير بالذكر أن مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل الجديد تضمن في بنوده ونصوصه القانونية التالي “المادة الأولى يعمل في شأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل بأحكام القانون المرافق، إلزاميا على جميع المواطنين المقيمين داخل جمهورية مصر العربية، واختيارياً على المصريين العاملين في الخارج والمقيمين من أسرهم في الخارج، وتسري قواعد التأمين الصحي والرعاية الطبية المقررة بالقوات المسلحة على أفرادها سواء كانوا بالخدمة أو بالمعاش والمقرر علاجهم على نفقتهم”.

أما المادة الثانية من قانون التأمين الصحي الجديد تطبيق القانون على الخدمات الصحية التأمينية وإصابات العمل، ولا يطيق على خدمات الصحة العامة، والخدمات الوقائية والخدمات الإسعافية، وخدمات تنظيم الأسرة، الخدمات الصحية الخاصة بتغطية الكوارث والأوبئة.

أما المادة الثالثة من قانون التأمين الاجتماعي فقد تضمن انتفاع المؤمن عليهم من خدمات التأمين الصحي ومرافقته وفقا للقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها في الوقت الحالي.

أقرا المزيد “محمد معيط” يصرح “تسعيرة التأمين الصحي الجديد” تم اعتمادها من “المالية”