“الجارحي” يعلن أن قانون التأمين الصحي الجديد سيشمل “الغير قادرين”
عمرو الجارحي

تابع موقع مصر 365 التصريحات التي أعلنها وزير المالية المصري “عمرو الجارحي” خلال الجلسة العامة التي تم عقدها اليوم الموافق الأحد السابع عشر من شهر ديسمبر الجاري لعام 2017 حول تعريف “الغير قادر” في “قانون التأمين الصحي الشامل” من خلال العمل على تأكيد اللائحة التنفيذية لقانون التأمين الذي تضمن تعريف “فئة الغير قادرين”.

وتمت مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من “لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب” ومكتبي “لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ولجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب” بخصوص مشروع “قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل” بحضور كل من وزير المالية “عمرو الجارحي” ، ووزير الصحة والسكان” أحمد عماد الدين راضي”.

وأعلن “عمرو الجارحي” خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم أن تعريف الغير قادر سوف يتم إدراجه في اللائحة التنفيذية في قانون التأمين الصحي الشامل على أن تكون هناك لجنة سوف تقوم على تطبيق معايير استحقاق “التأمين الصحي”، وأكد وزير المالية أن اللجنة التي ستقوم على تطبيق معايير استحقاق التأمين الصحي ستكون على أعلى مستوى.

ويهدف قانون التأمين الصحي الشامل بعد إقراره على العمل على تنظيم “أعمال التأمين الصحي” في إطار العمل على تحقيق التكافل والإلزام ويسعى القانون أن تكون تغطية التأمين الصحي هي الأسرة وليس الفرد، ويحقق أهداف نظام التأمين الصحي في تقديم جميع الخدمات على أعلى مستوى، بالإضافة إلى مراقبة جودة الخدمات الطبية والصحية، وهذا القانون تكافلي يهدف جموع الشعب المصري بالتساوي حيث يكفل الغني الفقير.

ويعد قانون التأمين الصحي الشامل قانون إلزامي سيتم تطبيقه ليكون ملزم لجموع المواطنين إلى الانضمام إليه، وكل أسرة لها عائل سوف يقوم باستخراج ملف لهذا العائل يحتوى على جميع البيانات والمعلومات الخاصة بمن يعولهم من أفراد مما سيؤدي إلى تلقي الخدمات الطبية في أي مكان في الدولة المصرية.

وجاء في تقرير لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب بشأن مشروع قانون التأمين الصحي الشامل والذي تضمن 7 توصيات هامة ومنها “النظرية العكسية النشأة ما بين الحاجة الملحة في الوقت لمواجهة الأمراض، وبين مقوم التدرج على جميع المراحل لسياسة ليتم من خلالها تطبيق نظام التأمين الصحي الاجتماعي الشامل ليثبت نجاحه، ويجب تحقق هذه المعادلة الصعبة  مع مراعاة قصر المدة”.

أقرا المزيد “برلماني” يتقدم بمقترح فرض 10 جنيه لكل هاتف محمول كرسوم للتأمين الصحي الشامل