جمعية “مواطنون ضد الغلاء” تقرر الترتيب لأكبر حملة مقاطعة للسلع والمنتجات
محمود العسقلانى رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء

أعلنت جمعية “مواطنون ضد الغلاء” فى بيان لها عزمها عن الترتيب لأكبر حملة تهدف إلى مقاطعة السلع والمنتجات التي لن تلتزم الشركات المنتجة لها بكتابة السعر الخاص بها حتى يتمكن المستهلك من معرفة السعر الحقيقي  .

وأكدت “مواطنون ضد الغلاء” أن تضع فى عين الاعتبار كل الضغوط الواقعة على كاهل وزير التموين الدكتور “على مصيلحى” والتى تشبه الحرب العالمية الاقتصادية على السوق فى مصر ، وذلك بحسب عدة تقارير تم تسريبها وعرف من خلالها أن عدد من الشركات الكبرى والتي تحمل الجنسية الأمريكية والفرنسية تسعى بكل قوة أن تمارس الضغط   على الوزير الحالى حتى يتراجع عن قراره الأخير بإلزام الشركات المنتجة والتجار بتدوين سعر البيع للمستهلك على منتجاتهم  .

وصرح “محمود العسقلاني” رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء بأن كل جمعيات حماية المستهلك عليها أن تبذل قصارى جهدها لدعم موقف الوزير الذي يواجه حرباً ضروس جراء قراره ولكنها حرب تمارس فى الخفاء فى ظل غياب كامل لكل الاطراف المعنية بهذه الأزمة .

وقال “العسقلاني” بأن رجال الأعمال لم يسعوا لتحقيق أى إنجاز فى الوقت الذى تم إجبار الوزير بالعدول عن قراره بتدوين السعر على الأرفف الخاصة بالبضائع، فى الوقت الذى كان هذا القرار يحتفظ بأهمية أن يكتب على المنتج سعر البيع للمستهلك ، واذا تم مخالفة هذا أو التلاعب فى السعر المثبت فى الفاتورة سيتم تحرير جنحة البيع بغير السعر المعلن والتى نص عليها القانون بشكل واضح .

وشدد القرار حينها بأن تتخذ كافة الاجراءات فى حالة تم تحرير فاتورة من المنتج لدى التجار يكون قد كتب فيها سعر البيع للمستهلك، وهو ما اعتبرته هذه المادة جريمة تستلزم مصادرة هذه المنتجات كونها بدون هوية ومجهولة المصدر  على الرغم من تحمل العلامة التجارية .

وأضاف ” العسقلانى ” فى البيان أنه من المرجح أن تستهدف حملة المقاطعة شركة “كارفور” وذلك بسبب ما بدر من السفير الفرنسي والذى بادر بالتحدث مع وزير التموين وطالبه بضرورة إلغاء قراره وهو ما يعد تدخل سافر وغير مقبول في الشئون الداخلية لمصر .

وأكد على ضرورة أن يرد ” المصيلحى” على هذا التدخل بكل قوة بحيث تلتزم الشركات  الفرنسية بتدوين السعر على المنتجات والبضائع ، نظرا لاعتبار هذا القرار أحد الحقوق التي ينص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهو ما يؤكد حق الانسان فى المعرفة وعدم السعى لمحاولة إخفاء الحقائق.

أقرأ أيضاً..“مواطنون ضد الغلاء” يؤكدون أن زيادة أسعار السجائر سوف يرفع أسعار السلع فى مصر