أخبار مصر

موعد وعلامات ليلة القدر 1440 – 2019: أدعية ليلة القدر وفضلها في القرآن والسنة

موعد ليلة القدر وعلاماتها ودعاء ليلة القدر، هي أكثر ما يبحث عنه المسلمون حول العالم هذه الفترة، حيث نقف على أعتاب العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، وقد أشار علماء الفقه والسنة أن ليلة القدر قد تكون أي ليلة من العشرة الأواخر، وقد رجح العلماء كذلك أن ليلة القدر هي ليلة من الليالي الوترية أي ليلة ذات رقم فردي، ورجح أيضًا أن تكون ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الكريم.
ونظرًا لأهمية ليلة القدر وفضلها العظيم، فإن الجميع يسعى لاستغلال العشرة الأواخر من رمضان بصفة عامة وليلة القدر بصفة خاصة، ونقدم لكم من خلال هذا المقال كل ما تريد معرفته عن ليلة القدر من فضل الليلة ودعائها في القرآن والسنة وكذلك فضل العشرة الأواخر من شهر رمضان وكيف يمكنك الانتفاع بالعشرة في سبيل التقرب من الله عز وجل.

موعد ليلة القدر 1440 – 2019

اختلف رأي العلماء حول موعد ليلة القدر، فمنهم من قال أنها ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان ومنهم من رجح أنها ليلة الثالث والعشرين، وهناك من قال أنها ليلة الخامس والعشرين وهناك من قال أنها ليلة السابع والعشرين ومنهم من رجح أنها ليلة التاسع والعشرين، وأكد العلماء أن ليلة القدر تكون في العشرة الأواخر من شهر رمضان، وهي ليلة من الليالي الوترية أي ذات رقم فردي، وكان أكثر العلماء يتفق على أن ليلة القدر تكون في ليلة السابع والعشرين من رمضان.
وجاء هذا بناء على الأحاديث التالية: عن أبيِّ بن كعب أنه قال: “والله الذي لا إله إلا هو إنها لفي رمضان -يحلف ما يستثني- والله إني لأعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي أمرنا رسول الله بقيامها، هي ليلة سبع وعشرين، وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها”، روى أحمد -بإسناد صحيح- عن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال: قال رسول الله : “من كان متحريها فليتحرها ليلة السابع والعشرين”.
إليكم ما قاله الشيخ الشعراوي حول موعد ليلة القدر:

علامات ليلة القدر

روى أحمد في حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح، وفى حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة” قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر .
وأما العلامة التى تراها بعد إنقضاء ليلة القدر فهى أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.
[the_ad id=”284340″]

دعاء ليلة القدر

عن عائشة قالت :”قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي” وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغيره :”ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”
اللهم ارزقنى فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيها من العسر إلى اليسر، وأقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوف بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.ياربي ارزق أمى وأبى فرحا لا ينتهى وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وأرزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن.
اللهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللهم سهل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرنا و يرضيك .إلهنا لا تحرمنا من نيتك الشفاعة، وأجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والاضاعة، وأمنا من خوفنا يوم تقوم الساعه برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم ألف بين قلوب المسلمين والف بين حكام المسلمين بكلمة الحق والدين، ووفقهم للعمل بكتاب الله وسنة النبي الهادي الأمين، اللهم صل صلاتك الكاملة وسلم سلامك التام على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى أله وصحبه وسلم.
اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.
اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.
[the_ad id=”284332″]

دعاء ليلة القدر بصوت العفاسي

فضل ليلة القدر

لـ ليلة القدر فضل عظيم، فقد ذكر الله عز وجل في قرآنه “ليلة القدر خير من ألف شهر”، ولذا فإن الجميع يسعى لاستغلال ليلة القدر وإدراكها، ويكون هذا من خلال الإكثار من التعبد والصلاة وقراءة القرآن والتسبيح وذكر الله عز وجل في تلك الليلة، ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة سبب تسمية الليلة بليلة القدر.

فضل دعاء ليلة القدر

قال الله عز وجل في قرآنه عن ليلة القدر “تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ”، وقال الرسول “صلى الله عليه وسلم” إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كَبْكَبَة (أي جماعة) من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لَدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر”.
وقيام ليلة القدر يكون بالصلاة في تلك الليلة، وإطالة القراءة في الركعات خير من تقليل القراءة وتكثير السجود فيها، ومن علامات إجابة الدعاء في ليلة القدر، أن يدعو العبد وقت رؤيتها.
وقال ترجمان القرآن الكريم “ابن عباس” أن ليلة القدر هي الليلة المقصودة في قوله تعالى “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ” وليست ليلة النصف من شعبان، أي أنها الليلة التي تُوزع فيها أرزاق العباد ويفصل فيها من يولد ومن يموت في تلك الفترة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى