أخبار مصر

” البحوث الفلكية” يعلن 11 سبتمبر الجاري غرة العام الهجري الجديد “عطلة رسمية”

أعلن الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ظهر اليوم الإثنين، الموافق 3 سبتمبر،  إن هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1439 وصل اليوم، لطور التربيع الآخر في مسيرته الشهرية حول الأرض في تمام الساعة 4:37 فجرا إيذانا ببدء العد التنازلي لاستقبال عام 1440 الهجري الجديد.

وأوضح عودة، في تصريح صحفي له قائلًا : ” أن التربيع الآخر هو الفترة التي يرى فيها سكان كوكب الأرض نصف القمر مضاء من جهة الشرق ويحدث هذا في نهاية الربع الثالث من الشهر القمري وبداية ربعه الأخير ويستمر في التناقص ليدخل مرحلة ميلاد الهلال الجديد للشهر التالي”.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن رؤية هلال شهر المحرم لن تثبت يوم الرؤية الموافق الأحد المقبل، وأن غرته التي تعلن بداية عام هجري جديد ستكون يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن الهلال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:01 مساء بتوقيت القاهرة يوم الأحد المقبل الموافق 29 من ذي الحجة (يوم الرؤية)، منوها بأن الهلال الجديد لن يكون ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ما عدا داكار ونواكشوط ومراكش وفاس والجزائر.

وأشار إلى وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم في الغالبية العظمى للبلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران بعد غروب الشمس في ذلك اليوم، وهذه من الحالات الشاذة التي يجب دراستها لتفسيره وبذلك يكون يوم الاثنين الموافق 10 سبتمبر الجاري هو المتمم لشهـر ذي الحجة 1439هـ وتكون غرة شهر المحرم 1440 هـ فلكياً يوم الثلاثاء 11 سبتمبر الجاري.

وتابع عودة أن رؤية الهلال الجديد كأساس لحساب وتحديد بدايات الشهور الهجرية تأتي في مقدمة المهام الخدمية للمعهد، من خلال بإجراء الحسابات الفلكية اللازمة لتحديد إمكانية رؤية الهلال الجديد بعد غروب شمس يوم 29 من كل شهر هجري (يوم الرؤية)، مشيرا إلى أن المعهد هو الجهة الوحيدة على مستوى العالم الذي قام خلال النصف الأخير من القرن الـ20 بإدخال تقنيات فوتومترية لدراسة الهلال الجديد ومدى تغيره بتغير الخصائص البصرية للكتل الهوائية في بعض المواقع الجغرافية .

وأكد أن رؤية الهلال الجديد تعد من أصعب الأرصاد الفلكية قاطبة وأن رؤيته بالعين المجردة أو باستخدام وسائل مساعدة تعتمد أساسا على شرطين أساسيين هما ميلاد الهلال قبل غروب الشمس بفترة زمنية كافية والسطوع النسبي للهلال الجديد مقارنة بلمعان شفق السماء .

وذكر أن دار الإفتاء المصرية تبنت مؤخرا مشروعا تقدم به بعض الفلكيين لرصد الهلال الجديد باستخدام الأقمار الصناعية، مشيرا إلى أن المعهد يشارك في اللجان العلمية والشرعية المخولة لإطلاق هذا المشروع إلى حيز التنفيذ.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارًا بتحديد الأعياد والمناسبات الرسمية التي تحتفل بها الدولة.

وكانت الجريدة الرسمية للدولة قد نشرت نص القرار الذي حمل رقم 1193 لسنة 2018، فسر خلال خمس مواد به تفاصيل الإجازات التي تسري في الدولة.

وأبرز القرار المنشور بالجريدة، الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُعطل فيها الوزارات والمصالح الحكومية، والتي كانت كالتالي: رأس السنة الهجرية، المولد النبوي الشريف، وقفة عيد الفطر وأيام العيد الثلاثة، وقفة عيد الأضحى وأيام العيد الأربعة، عيد الميلاد المجيد 7 يناير، عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى