أخبار مصر

المصيلحي: بدء توريد القمح من المزارعين الإسبوع المقبل بسعر 685 جنيهًا للأردب

قام الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، الموافق 7 إبريل بجولة تفقدية لإحدى الصوامع التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بوزارة التموين بمنطقة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، رافق سيادته كل من اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد واللواء شريف الباسيلى رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.
وخلال الجولة التفقدية أعلن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخليةعن موعد بدء موسم توريد القمح المحلى من المزارعين، على أن يبدأ من الأسبوع المقبل منتصف شهر إبريل الجارى، لافتًا إلى أن كميات القمح الموردة لن تكون كبيرة فى بداية الموسم نظرًا لحالة الأحوال الجوية مؤكدًا أنها سوف تزداد مع نهاية الشهر الجاري وكذلك فى شهر مايو المقبل.
وأكد “المصيلحي” على حرص الحكومة على تشجيع المزارعين على التوسع فى زراعة القمح المحلى من خلال وضع سعر عادل للقمح، وهو685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5 وسعر670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5، مشيرًا إلى أنه من المتوقع استلام كميات من القمح المحلى خلال هذا الموسم تقترب من 3 ملايين و600 ألف طن قمح.
كما نوه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الوزارة لديها أيضا مخزون استراتيجًى من القمح يكفى أكثر من 4 أشهر حاليا بجانب ما سيتم استلامه من القمح المحلى.
ومن جهته، صرح اللواء شريف الباسيلى رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بوزارة التموين، أن السعة التخزينية لمحصول القمح  فى الصوامع والتى تم إنشاؤها، تبلغ 3.2 مليون طن قمح، كما أن السعة التخزينية لصومعة الخارجة التابعة للشركة تبلغ 45 ألف طن قمح.
وأوضح اللواء شريف الباسيلى، أنه تزامنا مع بداية دخول موسم توريد القمح، سيتم إدخال صومعة الخارجة في الخدمة خلال موسم 2019، ويعتبر المشروع أحد المشروعات العملاقة التى تشهدها الدولة مؤخراً نظراً لأهمية هذه النوعيه من المشروعات لما لها من دور فى تحسين رغيف الخبز المدعم عن طريق أحدث أساليب التخزين العالمية، حيث تتكون الصومعة من 9 خلايا تخزين سعة الخلية 5 آلاف طن بطاقة إجمالية 45 ألف طن بتكلفة إجمالية 140 مليون جنيه على مساحة تقدر بـ 20 ألف متر مربع ومدة تنفيذ المشروع 21 شهرا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى