أخبار مصر

من المستفيدون من محور روض الفرج؟

 
وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام ، الجزء الأخير من الكوبري المعلق في محور روض الفرج ، وذلك استعدادا لافتتاحه رسميا في أقرب وقت
ومحور روض الفرج واحدا من أكبر المشروعات القومية في مصر ، حيث يضم أعرض كوبري ملجم معلق في العالم ، بعرض 64.8 متر ، على أن يتم تسجيله في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بمجرد افتتاحه رسميًا.
ويرصد موقع “مصر 365” المستفيدون من محور روض الفرج ، فضلا عن استعراض أهميته في خريطة الطرق التي يتم تنفيذها بجميع أنحاء الجمهورية ، وكذا المناطق التي سوف يخدمها المحور بشكل مباشر وغير مباشر ، وهي كما يلي.
أولا: الهدف من إنشاء محور روض الفرج
الهدف الرئيسي من إنشاء محور روض الفرج ، هو ربط مناطق شمال وشرق القاھرة ، بمناطق غرب القاھرة ، ما يساعد كذلك على تخفيف الضغط المروري ، على طريق كورنيش النيل ، وعلى كوبري 15 مايو ، وأيضا محور 26 يوليو ، والطريق الدائري.
محور روض الفرج طوله 35 كيلو مترا ، وذلك عن طريق 3 مراحل تنفيذية ، تبدأ من الطريق الدائري الإقليمي ، وحتى طريق (القاھرة – الإسكندرية الصحراوي) ، بينما تمتد المرحلة الثانية من المشروع ، بداية من الكيلو 39 من طريق الإسكندرية الصحراوي ، وحتى الطريق الدائري عند منطقة بشتيل ، أما المرحلة الثالثة ، فتبدأ من الطريق الدائري ، وتصل إلى منطقة شبرا قرب شارع دولتيان ، وشارع الكورنيش ، وشارع ترعة الإسماعيلية.
وبعد اكتمال محور روض الفرج ، يتم ربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط مرورا بالقاهرة ، ويسهل المحور التنقل من منطقة العين السخنة ومنطقة الزعفرانة ، مرورا بشبرا الخيمة في الطريق الدائري ، وعبورا بجزيرة الوراق ، وصولا إلى الكيلو 39 في طريق (مصر – الإسكندرية) الصحراوي ، حتى يصل إلى منطقة الضبعة في الساحل الشمالي.
ثانيا: المستفيدون من محور روض الفرج
محور روض الفرج هو محور عرضي حر ، وتظهر أهمية المرحلة الأولى من محور روض الفرج ، عند منطقة بشتيل ، التي تم تنفيذها بشكل موازٍ لمحور 26 يوليو ، كما أنه يتقاطع مع طريق المنصورية ، ويمر الطريق من أمام مدينة الشيخ زايد ومدينة أكتوبر ، حتى يصل إلى طريق (القاهرة – الإسكندرية) الصحراوي ، وذلك عند الكيلو 39 ، مباشرة بعد معسكر الأمن المركزي، ثم يتم استكمال هذا الطريق مرورا بطريق الضبعة، والتي تمكن المواطنين الوصول إلى الساحل الشمالي ، ومدينة السلوم ومدينة سيدي براني.
وتتضمن المرحلة الثانية من محور روض الفرج ، الكوبري المعلق ، وتبدأ من ميدان الخلفاوي في منطقة شبرا ، ويمر عبر النيل إلى جزيرة الوراق ، عن طريق الكوبري المعلق عند منطقة أغا خان ، وذلك مرورا بمنطقة ترعة الزمر في الجيزة ، ويصل إلى مدينة 6 أكتوبر ، ومدينة الشيخ زايد، والطريق الدائري الإقليمي.
والجزء الثالث من محور روض الفرج ، يبدأ من بعد منطقة المظلات ، ويخدم المتجه من وإلى طريق الأوتواستيراد ، ومدينة نصر ، ومصر الجديدة ، والأميرية ، والسواح ، وشبرا الخيمة.
ثالثا: وصف مسار محور روض الفرج:
يشمل محور روض الفرج 6 منازل ومطالع في منطقة المظلات ، و8 مطالع ومنازل في الدائري ، ويوجد في منطقة الخلفاوي 3 مطالع ، بينها اثنان من كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي ، والقادم من وسط القاهرة ، وآخر من شارع سعد سليم في شبرا ، و3 منازل أخرى ، بينها 2 إلى شارع دولتيان حتى كوبري أبو وافية ، ومنزل إلى الكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة.
وكذلك ، يوجد نزلة مرورية من الكوبري الرئيسي ، والتي تؤدي إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء ، وفي نهاية المحور عند الطريق الدائري ، يوجد 4 منازل و4 مطالع ، من الطريق الزراعي والجيزة وإمبابة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى