أخبار مصر

خطوات المشاركة في الاستفتاء على الدستور “حتى لا تبطل صوتك اتبع هذه التعليمات”

Advertisements
Advertisements

المصريون في الخارج على موعد غدا الجمعة للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، كما ينتظر المصريون بالداخل انطلاق الاستفتاء بعد غد ولمدة 3 أيام، المصريين في الداخل من بعد غد حتى يوم الاثنين.

ويتسائل البعض حول كيفية التصويت والقواعد الأساسية لضمان المشاركة الفعالة، ولذلك يجب مراعاة عدة شروط ليكون صوتك الانتخابي صحيح وفقا للمادة 44 من قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية.

Advertisements

شروط التصويت الصحيح في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

1- من خلال التأشير على البطاقة التصويتية يكون إدلاء الناخب بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء، وعلى رئيس اللجنة الفرعية التحقق بنفسه من شخصية الناخبة والناخب، ثم يُسلم لأيهما البطاقة أو البطاقات التي تحددها اللجنة العليا.

2- يجب أن تكون البطاقة عليها خاتم اللجنة الفرعية أو توقيع رئيسها أو خاتمه، مع إرفاق تاريخ الانتخاب أو الاستفتاء.

3- يقف الناخب خلف الساتر المخصص لذلك في قاعة الانتخابات، ويُثبت رأيه في بطاقة الانتخاب، ثم يضعها في الصندوق الخاص لوضع البطاقات.

4- وبالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة الذين سيشاركون في الدستور، وإذا كان أحد منهم على نحو يمنعه من أن يثبت بنفسه رأيه في البطاقة، فله أن يُبديه بنفسه شفاهة على انفراد لرئيس اللجنة الفرعية الذي يثبته في البطاقة، ويُوقع الناخب قرين اسمه بخطه أو ببصمة إبهامه وذلك في كشف الناخبين باللجنة الفرعية المثبت به كل أسماء الناخبين المقيدين أمامها، ويوقع أمين اللجنة الفرعية أمام اسم الناخب الذي أبدى رأيه.

5- يُعد توقيع الناخب والأمين في هذا الكشف دليلاً على حضور الناخب وتسلمه البطاقة أو البطاقات المعدة لذلك وإبداء رأيه في الانتخاب أو الاستفتاء.

6- عدم تكرار إدلاء الناخب بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء حتى لا يتعرض صوته للبطلان.

وينطلق سباق الاستفتاء على التعديلات الدستورية غدا، للمصريين في الخارج، كما تنطلق في الداخل بعد غد السبت، ولمدة 3 أيام.

ووافق مجلس النواب بأغلبية الأعضاء على التعديلات الدستورية، أول أمس، حيث وافق عليها 531 نائبا، ورفضها 22 نائبًا، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي