أخبار مصر

تحالف دولي من 3 منظمات يراقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية

 
 
ساعات قليلة وينطلق ماراثون الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر، تستعد خلالها البعثة الدولية لمتابعة الاستحقاق الدستوري.
 
والبعثة الدولية لمتابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية (مصر 2019) ، هي تحالف مؤلف من 3 منظمات دوليّة ومنظمة مصريّة لمتابعة الاستفتاء على التعديلات التي دخلت على دستور 2014.
 
وتضم البعثة منظمات من 3 قارات هي أوروبا وأفريقيا وآسيا ، إذ يتألف التحالف من منظمات “إيكو” الأوروبية من اليونان، ومنتدى “جالس” الأفريقي من أوغندا ، ومنظمة “متطوعون بلا حدود” الآسيوية من لبنان، إضافة إلى مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان من مصر.
 
من جانبه ، قال رئيس مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، المنسق الوطني للتحالف ، أيمن عقيل ، إنَّ المؤسسة استقبلت بعثة رفيعة المستوى من المنظمات الدوليّة الشريكة في التحالف ، لوضع اللمسات الأخيرة على منهجية الرصد والمتابعة ، واعتماد خطة الانتشار الميداني وآلية التقارير ، وذلك اعتمادا على المعايير الدولية المتعارف عليها للاستفتاءات الحرة والنزيهة.
 
وأشار رئيس مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، إلى استقبال 69 متابعا دوليا من عدة جنسيات من 3 قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا.
 
ولفت المنسق الوطني للتحالف ، إلى تدشين غرفة عمليات التحالف في مقر مؤسسة “ماعت” بالعاصمة المصرية القاهرة ، والذي يشهد حالياً عقد جلسات تعريفية ، بشأن الوضع السياسي والاجتماعي والأمني في مصر ، والرد على استفسارات المتابعين ، وتعريفهم بالقوانين والقواعد المُنظمة لعملية الاستفتاء ، ومتابعته من جانب منظمات ومؤسسات المجتمع المدني.
 
وأضاف عقيل ، أن مشاركة التحالف في متابعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية ، تأتي من منطلق حرص البعثة على ضمانات النزاهة والشفافية ، وإيمانها بالحق في المشاركة ، بوصفها الضمانة الوحيدة لتعزيز الديمقراطية والانتقال السلمي والسلس للسلطة ، وكذلك الحفاظ على استقرار وتماسك المجتمعات.
 
وأوضح رئيس مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، أن التحالف يلتزم بالإجراءات والقواعد الوطنية الحاكمة في هذا الشأن ، ويقف على مسافة واحدة من جميع الآراء المتعلقة بمواد الدستور المطروحة للاستفتاء ، موضحا أن المصريين هم أصحاب الحق الأصيل والوحيد ، في الموافقة على أو رفض تعديلات الدستور طبقا لتصوره لمستقبله.
 
منظمات التحالف كانت تقدمت بطلب لمتابعة الاستفتاء إلى الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر ، في وقت سابق ، واشتملت الطلبات على قائمة بعدد من الخبراء الدوليين والمحليين ، في متابعة الاستفتاءات والانتخابات العامة من عدة جنسيات أوروبية وإفريقية وآسيوية.
 
وتختتم منظمات التحالف اجتماعاتها التنسيقية وترتيباتها المؤسسية والفنية ، استعداداً لنشر متابعيها على لجان الاستفتاء.
 
ومؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، تعد من المؤسسات الرائدة بمجال متابعة الانتخابات ، كما أن لها باع طويل في متابعة الانتخابات والاستحقاقات الدستورية.
 
ومؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، كان لها دور بارز في التنسيق بين بعثات المنظمات الدولية ، خلال العديد من الانتخابات بعد ثورة يناير 2011.
 
وانطلقت عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية في خارج مصر ، اليوم الجمعة ، وتجري عملية التصويت في 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة ، تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج ، وطبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت ، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء ، خلال أيام 19 و20 و21 أبريل  2019، من الساعة الـ9 صباحًا حتى الساعة الـ9 مساءً بالتوقيت المحلي لدولة الاعتماد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى