أخبار مصر

علي عبدالعال يؤكد قبل الاستفتاء مؤسسة الرئاسة لم تتدخل في التعديلات الدستورية من قريب أو بعيد

مع بدء التعديلات الدستورية للمصريين في الخارج أمس، وانطلاقها غدا للمصريين في الداخل، علق  الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على المواد المعدلة في الدستور، مؤكدا أن مؤسسة رئاسة الجمهورية لم تتدخل في التعديلات الدستورية من قريب أو بعيد.
وأوضح عبدالعال، خلال حواره في برنامج “الحياة اليوم”، الذي يُعرض على قناة “الحياة”، مع الإعلامي خالد أبوبكر، أن تلك التعديلات نبتت داخل المجلس وانتهت داخل المجلس بعد موافقة أغلبية النواب على تلك التعديلات بكل حرية، حد وصفه، لافتا إلى أن الاقتراح كان مقدما بحق الرئيس عبدالفتاح السيسي بمدتين كل مدة 6 سنوات، ولكن تم من خلال جلسات الحوار المجتمعي تعديل ذلك، لتصبح مدة واحدة، ومد الفترة الحالية لعامين.
ويذكر أن مجلس النواب وافق بأغلبية الأعضاء على التعديلات الدستورية، وذلك يوم الثلاثاء الماضي، وصوَّت  النواب على التعديلات الدستورية والذي بلغ عددهم 554 عضوًا، ووافق علي المواد المعدلة  531 نائبا، ورفضها 22 نائبًا، فيما امتنع عضو  واحد فقط عن التصويت.
وبدا الاستفتاء على المواد الدستورية اليوم الجمعة للمصريين بالخارجن وشهد إقبال كبير من قبل المواطنين، وتستمر عملية التصوي ت لمدة 3 ايام بعدها يتم فرز الأصوات في السفارات، فيما لم تجرى الاستفتاء في دول اليمن وليبيا والصومال وسوريا.
ويبدأ التصويت غدا السبت للمصرينين في الداخل، من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء وفقًا لتوقيت الدولة التي يجرى فيها الاقتراع، وتتخللها ساعة راحة.
وخصصت وزارة الهجرة خطا ساخنا لتلقى الشكاوي والأسئلة والاستفسارات فيما يخص عملية الاستفتاء على الدستور.
 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى