أخبار مصر

تعرف على كيفية الحصول على وحدتك السكنية في الإسكان الاجتماعي؟

صرحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الخطة الزمنية الخاصة بتسليم الوحدات السكنية الخاصة بالإسكان الاجتماعي المتأخرة، والتي تضمنت ما يقارب من 4 مدن جديدة.
ومن المتعين أن تكون  بداية موعد تسليم الوحدات السكنية في مدينة 6 أكتوبر، ومدينتي العبور، التي يتم تنفيذها خلال الوقت الراهن عبر 3 دفعات، مع نهاية شهر يونيو، وشهر سبتمبر، وشهر ديسمبر خلال عام 2019، بينما يتم تسلم الوحدات السكنية القائمة في مدينة بدر عبر دفعتين، مع نهاية شهر سبتمبر، وشهر ديسمبر القادمين خلال عام 2019.
أما في مدينة بدر من المقرر أن يتم تخصيص أكثر من 7 آلاف وحدة سكنية للحاجزين بالإعلان الثامن للإسكان الاجتماعي، حتى نهاية العام الحالي 2019، وسيتم التخصيص لباقي الحاجزين بالمدينة في النصف الأول من العام القادم 2020، ليصل عدد الوحدات المتأخرة عن التسليم ما يقرب من 100 ألف وحدة سكنية.
ينشر موقع مصر 365 خطوات الحصول على الوحدة السكنية سواء عن طريق تخصيص الوحدة السكنية إلى المواطن في مشروعات الإسكان التابعة إلى الإسكان الاجتماعي، أو مازالت بمرحلة الاستعلام، وتلك هي المرحلة التس تسبق تخصيص الوحدة السكنية.

يوجد نوعان من العملاء

  • النوع الأول من قام بالانتهاء من إجراءات الاستعلام الميدانى، والاستعلام الائتماني، وكذلك قد تم الانتهاء من كافة الأمور المتعلقة بالبنك، والعمل على سداد كافة الدفعات الخاصة باستلام الوحدة السكنية، والتي ما بين 28 ألف جنيه، ويمكن أن تصل إلى يقرب من 40 ألف جنيهًا مصريًا تبعُوفقًا لدخل العميل.

خلال تلك الحالة يتوقف العميل على استلام الوحدة السكنية فقط تبعًا إلى الخريطة الزمنية، التي قد تم الإعلان عنها من قبل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لكافة المدينة، حيث أن هذا الأمر متوقف على ذهابه إلى جهاز المدينة، والعمل على إنهاء إجراءات الاستلام فقط، لتبدأ بعد ذلك العمل على سداد الأقساط الشهرية، والتي قد تصل إلى عشرين عامًا.

  • النوع الثاني من العملاء مازال خلال مرحلة الاستعلام الميدانى، حيث أن تلك الفئة من العملاء قد قاموا بسداد قيمة الأقساط الربع السنوية، وخلال الأيام الراهنة يتم الانتهاء من الاستعلام الميداني، والتي يمكن أن تتضمن تلك المرحلة في العمل على تجديد الأوراق المقدمة الخاصة بالعميل منذ الحجز خلال عام 2016، وتتضمن تلك الأوراق: “محل الإقامة، أو قيمة الدخل الشهري، أو عدد أفراد الأسرة، أو تغيير الحالة الاجتماعية” ثم بعد ذلك يتم ارسال رسالة هاتفية إلى الحاجز تتضمن العمل على تخصيص الوحدة السكنية، وعلى العميل الذهاب إلى البنك الممول للوحدة السكنية، الذي يتم تحديده في الرسالة.

 خطوات الحصول على وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعي

تتضمن تلك الرسالة إجراء العميل إلى بعض من الخطوات حتى يحصل الحاجز على الوحدة السكنية المستحقة له، وتتضمن تلك الإجراءات ما يقرب من 6 إجراءات لابد من اتباعها من قبل العميل، وتأتي على النحو الآتي:
توجيه رسالة إلى العميل من قبل البنك الممول إلى الوحدة السكنية، المحدد عبر رسالة التخصيص، في مواعيد العمل الرسمية.
الخطوة التالية يتوجه العميل إلى  البنك، معه الأوراق التالية: “بطاقة الرقم القومي، وصورة من إيصال مقدم الحجز، ومقابلة الموظف المسؤول في البنك، حتى تعرف المجاورة السكنية الموجود بها العمارة، ورقم الدور، ورقم الشقة التي تم تخصيص الوحدة له”.
في الزيارة الأولى إلى البنك سوف يتم تعرف قيمة الوحدة السكنية بشكل كامل، والمقدم الذي سوف يتم دفعه عند الاستلام، إلى جانب دفع قيمة الأقساط الشهرية بعد أن يتم استلام الوحدة السكنية، حيث يتم تحديد قيمة تلك الأقساط تبعًا إلى الطريقة الحسابية، التي يقوم بإجرائها من قبل البنك تبعًا إلى الدخل الشهري الخاص بالعميل، حيث يتم تحديد قيمة الأقسام بشكل منفرد على حسب قيمة الدخل الشهر الخاص بالعميل، أما في حالة عرض مبلغ كبير على الحاجز عند استلام الوحدة السكنية، يمكن رفض تمويل البنك، والعودة إلى “صندوق التمويل العقاري”، من أجل أن يتم تحديد بنك آخر يعمل على تمويل الشقة، على الرغم من أن تلك الخطوة لا ينصح بها.
بعد الحصول على الموافقة يقوم العميل دفع قيمة مقدم الاستلام، ويتم تحديد قيمة الأقساط الشهرية، يتم فتح حساب بنكي في البنك المحول له عن طريق الأوراق الخاصة بالعميل، بحيث يتم تحويل المرتب العميل من قبل جهة العمل على البنك، ثم يتم إيداع دفعة الاستلام الخاصة بالوحدة السكنية بشكل الكامل.
يتم عمل توكيل إلى الموظف المسؤول عن هذا الملف في الشهر العقاري، حتى يتسنى له التعامل على الوحدة السكنية، ويتم العمل على توثيق عقد الوحدة السكنية خلال الشهر العقاري.
بعد الانتهاء من تلك الإجراءات سوف يتم تحديد الموعد النهائي من أجل الذهاب إلى جهاز المدينة الموجودة بها الوحدة السكنية من أجل استلام الوحدة السكنية، ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي.
بعد أن يتم الانتهاء من تلك الإجراءات لكافة العملاء، لابد من ذهاب العميل إلى جهاز المدينة، وسوف يتواجد معه الموظف المختص من الجهاز من أجل أن يتم تسليم الوحدة السكنية الخاصة بالعميل، ويمكن مراجعة كافة التشطيبات، وكافة الخدمات الموجودة في الوحدة السكنية، ثم يتم التوقيع على عقد استلام الوحدة السكنية.
وفي حالة وجود أي معوقات أو وجود أي مشاكل خاصة بالتشطيبات، أو بالوحدة السكنية، يمكنك إخبار الموظف المسؤول في تلك الحالة بعدم التوقيع على عقد استلام الوحدة السكنية، حيث يتوجب على الجهاز أن يقوم إصلاح العيوب الموجودة في تلك الوحدة السكنية.
أقرا المزيد حقيقة طرح “الإسكان” لـ180 ألف وحدة سكنية، بمساحات 120 م2

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى