أخبار مصر

5 علامات على الأسماك يجب التأكد منها قبل شراء فسيخ بشم النسيم.. تعرف عليها

Advertisements
5 علامات على الأسماك يجب التأكد منها قبل شراء فسيخ بشم النسيم.. تعرف عليها
Advertisements

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد، عن عدد من الإرشادات والنصائح إلى كافة المواطنين عند تناول الأسماك المدخنة أو تناول الأسماك المملحة بمناسبة عيد شم النسيم.

وإصدرت اليوم وزارة الصحة والسكان بيان صحفي، اليوم الأحد، أوضح فيه الدكتور خالد مجاهد إلى أن تناول الفسيخ قد يمثل خطر كبير على الصحة بسبب طريقة تحضيره، التي قد تساعد على نمو أخطر نوع من أنواع البكتيريا، هذا النوع من البكتيريا يعد سام قد يسبب أضرار شديدة الخطورة على المواطنين.

Advertisements

5 علامات على الأسماك يجب التأكد منها قبل شراء فسيخ بشم النسيم.

شدد خالد مجاهد عند شراء الأسماك المدخنة، أو الأسماك المملحة لابد أن يتم شرائها من محلات معروفة، وخاضعة إلى الإشراف، والرقابة، وحذر المتحدث باسم وزارة الصحة من شراء تلك النوعية من الأسماك من الباعة الجائلين، أو تناول الأسماك التي يتم تصنيعها في المنزل، مع ضرورة التأكد من توافر كافة الاشتراطات التالية بالأسماك المدخنة والمملحة قبل أن يتم شرائها.

  1. بطن الأسماك غير منتفخة، ولا تنبعث من بطن الأسماك أي رائحة تعد كريهة.
  2. لحوم الأسماك المملحة والمدخنة متماسكة ترتد مرة ثانية عند الضغط عليها.
  3. قشورها تلك الأسماك تعد لامعة متماسكة لا تنتزع بسهولة.
  4. عيونها الأسماك بارزة تتميز باللمعان.
  5. لون خياشيم الأسماك يعد أحمر أو وردي.

كما وجه الدكتور خالد مجاهد بعدم الإسراف في تناول تلك النوعية من الأسماك، وخصوصًا تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الأملاح التي قد تصل إلى أكثر من نسبة 17% من وزن السمك، وقد تؤدي إلى ضرر شديد خصوصًا إلى مرضى الضغط، ومرضى القلب، والمرضى الذين يعانون من أمراض في الكلى، وكذلك الأطفال، والحوامل.

كما وجه نصيحة إلى المواطنين بتجنب تناول رأس، أو تناول وعظام، وأحشاء تلك الأسماك المملحة، بسبب تركيز السموم في تلك المناطق، لفت إلى أنه عند الإحساس بأي أعراض مرضية مثل الشعور بجفاف الحلق، أو الشعور بصعوبة في البلع، أو حدوث ازدواج في الرؤية، أو ضيق في التنفس”، يرجى التوجه بأقصى سرعة ممكنة إلى أقرب مستشفى، أو إلى أقرب مركز سموم، وأكد على توافر كافة الأمصال المضادة إلى السموم بكافة المستشفيات في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

أقرا المزيد الأرصاد الجوية تعلن تفاصيل طقس اليوم الأحد 28 أبريل 2019 ودرجات الحرارة المتوقعة في محافظات مصر

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي