أخبار مصر

تعرف على أهم استعدادات موسم الحج

تستعد الوزارات المختلفة برئاسة رئيس بعثة الحج العالم الحالي الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، لتنظيم موسم الحج بالاجتماع ممع ممثلي الجهات المعنية بذلك برئاسة الوزارء وممثلي وزارات: “الداخلية، والتضامن الاجتماعي، والسياحة، والصحة والسكان، والأوقاف، وشركة مصر للطيران”.
وتجتمع كافة الجهات المعنية لبحث سبل التنسيق بين جميع الجهات للتيسير على الحجاج والمعتمرين وخروج موسم الحج بشكل جيد.
وشدد وزير الري، على أهمية التنسيق بين الثلاث الجهات المعنية ببعثات الحج الخاصة بقرعة وزارة الداخلية وبعثة الجمعيات الأهلية والسياحة، لتوفير أفضل السبل لراحة الحجاج، وضرورة التنسيق الإعلامي المسبق ومعالجة السلبيات السابقة وتلافيها.
وفي هذا الإطار استعرض اللواء عمرو لطفي، ممثل وزارة الداخلية كافة الخطط الموضوعة والمجهودات، للتيسير على من فازوا بالقرعة بسداد المبالغ المطلوبة في البنوك مباشرة أو مكاتب البريد، بالإضافة إلى عمله على التكامل الإلكتروني مع وزارة الصحة والتسكين إلكترونيا قبل وصول الحجاج.
وأكد الدكتور حسام الخطيب، ممثل وزارة الصحة، إنهاء جميع الكشوفات الطبية على الحجاج وإعداد قاعدة بيانات بالحالة الصحية لكل حاج ومايحتاج إليه من مراعاة موجها بضرورة التيسير على الحجاج خلال رحلتي الذهاب والإياب خصوصا فترات الانتظار، مشيرًا إلى أن البعثة الصحية تصطحب ما يقرب من 10 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية بزيادة 25%.
كما توفر البعثة بحسب ممثل وزارة الصحة، كُتيب يتضمن كافة الإرشادات الصحية وتوفير حوالي 40 عيادة صحية بكافة مقرات البعثة، فيما أكد مجدي شلبي، ممثل وزارة السياحة، وجود غرفة عمليات لمتابعة  بعثات الحج والإطلاع على كافة المجريات وأية أحداث طارئة، بجانب وجود نسيق جيد مع بعثات التضامن والداخلية.
وتضم بعثة الجمعيات ما يقرب من 12400 حاج على أربعة مستويات وتم اتخاذ كافة الاحترازات للتيسير على الحجاج، حسبما أوضح المستشار أشرف حمدي، ممثل وزارة التضامن الاجتماعي.
وفي إطار توفير كافة الاستعدادات والامكانيات تم تدريب المشرفين المصاحبين للأفواج لتحقيق أقصى سُبل الراحة لهم.
وأفاد ممثل وزارة الأوقاف، باختيار 53 واعظا على أعلى مستوى لمصاحبة الحجاج وتوفير الفتاوى والإجابة على كافة استفساراتهم، فيما أكد ممثل شركة مصر للطيران، أن الشركة ووزارة الطيران تعملان على توفير كافة سُبل الراحة للحجاج وتخصيص الصالة الموسمية وتقليل فترات الانتظار
و بالنسبة لأئمة المساجد، فقد وجههم عبدالعاطي، لنشر الوعي بالسلوكيات السليمة للحجاج سواء خلال خطب الجمعة أو خلال شهر رمضان خلال الفترة القادمة، مع توحيد الفتوى لكافة أعضاء البعثة الدينية.
وكان من ضمن التوجيهات، ضرورة التركيز الإعلامي على تجنب بعض السلوكيات الغير سليمة مثل اصطحاب مياه زمزم كعادة المصريين لما له أضرار خلال الرحلة والتأكيد على أنه مُصرح فقط لكل حاج 5 لترات من المياه فقط.
وقدم وزير الري الشكر لأعضاء اللجنة المشرفة والمتابعة للبعثات لمجهوداتهم، معبرا عن أمنياته لهم بالتوفيق لخروج موسم الحج بشكل لائق موجها بضرورة الاجتماعات التنسيقية بشكل مستمر خلال الفترة القادمة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى