أخبار مصر

"سرنجات مستعملة واختفاء أدوية الضغط".. الحكومة تحسم الجدل بشأن شائعات "الصحة والتعليم والإعلام"

كعادته المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ينفي الشائعات التي يتم تداولها وهو ما فعله من نفي 12 إشاعة، تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، وذلك في تقرير كشف الحقائق والرد على الشائعات التي تم تداولها على مدار الأسبوع، نعرض أبرزها فيما يلي في البيان التالي:

تصفية مصانع الغزل والنسيج لصالح مستثمرين أجانب

وانتشرت شائعات حول اتجاه الحكومة لتصفية 70% من مصانع الغزل والنسيج لصالح مستثمرين أجانب بهدف إقامة أبراج سكنية ومشروعات استثمارية، وهو ما نفاه المركز اليوم مؤكدا أنه تواصل مع وزارة قطاع الأعمال العام، ونفت صحة تلك الأنباء وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لما تم تداوله من صفية مصانع الغزل والنسيج.
وتسعى الدولة لتطوير هذا القطاع الحيوي وإعادة هيكلة شركاته باعتباره واحدًا من أهم الصناعات المصرية المتميزة، بحسب وزارة القوى العاملة في بيان لها.

إعادة استخدام السرنجات الطبية في المستشفيات الحكومية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء،  أنباء إعادة استخدام السرنجات الطبية في المستشفيات الحكومية والمبادرات الصحية كحملة “100 مليون صحة”، مؤكدة أن ما يتم تداوله يهدف إلى إثارة الذعر والقلق بين المواطنين، حيث ذكر المركز أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان ونفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لإعادة استخدام السرنجات في المستشفيات الحكومية، حيث شددت وزارة الصحة على أن الدولة حريصة على صحة وسلامة جميع المرضى على حدٍ سواء كما تعمل على تطوير مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
[the_ad id=”284340”]

حقيقة توقف تفعيل البطاقات الجديدة

وفي سلسلة الشائعات نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، توقف تفعيل البطاقات التموينية الجديدة نتيجة أعطال بالخط الساخن المخصص لتفعيلها، مشيرا إلى أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أن عدم توقف تفعيل البطاقات التموينية الجديدة للمواطنين جاء نتيجة أعطال بالخط الساخن فقط، مشيرة إلى إن تفعيل البطاقات التموينية الجديدة يسير بشكلٍ طبيعي وبنفس المعدل السابق خلافا لما يتم تداوله بين الناس والمواقع الإخبارية.

توقف مبادرة “القضاء على قوائم الانتظار”

وبشأن توقف المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة، وذلك لعدم جاهزية المستشفيات التي تشملها المبادرة، أوضح المركز الإعلامي أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً أنه لا صحة على تماما لتوقف مبادرة (القضاء على قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة)، وأن المبادرة سارية منذ انطلاقها في يوليو 2018، ومستمرة لمدة 3 سنوات، بهدف القضاء نهائيا على قوائم الانتظار الحالية.

اختفاء أدوية الضغط والسكر من الصيدليات

وترددت الكثير من الأنباء خلال الأيام الماضية حول وجود نقص شديد بأدوية السكر والضغط من الصيدليات، ليوضح المركز الإعلامي في تقرير توضيح الحقائق الصادرة والمنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، وتم نفي ذلك بعد التواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً على عدم وجود أي نواقص أو عجز في أدوية الضغط والسكر بالأسواق.
ولفتت الوزارة إلى أن الأدوية متوافرة بشكل طبيعي بالصيدليات، مطمئنة المواطنين على وجود أرصدة هذه الأدوية والتي تكفي احتياجات المرضى من المواطنين لمدة 6 أشهر، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا أساس له من الصحة.
[the_ad id=”284332″]

إلغاء نظام التعليم الجديد

وحول ما تردد عن إلغاء نظام التعليم الجديد لعدم جاهزية البنية التكنولوجية بالمدارس، نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ذلك ذاكرا أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، ‏مؤكدا أنه لن يتم إلغاء نظام التعليم الجديد بل هو قائم ومستمر.

تأجيل تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما أثير من أخبار عبر المواقع الإخبارية والتي تُفيد بتأجيل الحكومة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة لضعف الميزانية المخصصة لتجهيز المستشفيات،حيث تواصل المركز الإعلامي مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لتأجيل تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة لضعف المخصصات المالية، وأن منظومة التأمين الصحي الجديدة ستبدأ في الموعد المحدد “يوليو 2019” ببورسعيد كتجربة أولية؛ ثم سيتم تطبيقها في باقي المحافظات بالتدريج.

هدم مبنى ماسبيرو ونقله لمدينة الإنتاج الإعلامي

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الأخبار التي تم تداولها حول هدم الحكومة لمبني ماسبيرو ونقل مقره الجديد إلى مدينة الإنتاج الإعلامي، حيث قال المركز الإعلامي أنه تواصل مع الهيئة الوطنية للإعلام، ونفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع.
وأكد المركز الإعلامي نقلا عن الهيئة الوطنية للإعلام أنه لا صحة على الإطلاق لهدم مبني ماسبيرو ونقل مقره إلى مدينة الإنتاج الإعلامي، مضيفة ” أن مبنى ماسبيرو يُعد أحد أهم مباني الدولة التراثية التي لا يمكن هدمها أو المساس بها”.
[the_ad id=”284332″]

قائمة أسعار الوقود الجديدة المتداولة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد حول تداول قائمة بالأسعار الجديدة للوقود في السوق المحلية خلال شهر يونيو المقبل، ولتوضيح هذا الأمر تواصل المركز مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق للصورة المتداولة بقائمة الأسعار الجديدة للوقود خلال شهر يونيو المقبل،مشيرة إلى أنه في حالة نيتها فرض أسعار جديدة و إقرار زيادات في يونيو المقبل ستعلن عنها ، مؤكدة أن كل ما يثار في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة الغضب بين المواطنين.

إلغاء نظام “open book” في امتحانات أولى ثانوي

تم تداول الكثير من الأنباء  حول تراجع وزارة التربية والتعليم عن تطبيق نظام ” الكتاب المفتوح” الـ “open book” في امتحانات نهاية العام الدراسي للصف الأول الثانوي بالنظام التعليمي الجديد، وهو ما نفاه المركز الإعلامي موضحا أنه بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع.
وأكدت الوزارة على عدم إلغاء نظام الـ “open book” في امتحانات نهاية العام للصف الأول الثانوي، وأن هذا النظام مطبق على طلاب الصف الأول الثانوي كما هو مقرر ، كما سسمح الوزارة للطلاب باستخدام الكتب في المواد داخل المجموع، مشيرة إلى أنه في ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم سيتم السماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي الخاص بكل مادة فقط، أثناء عقد الاختبار في تلك المادة سواء إلكتروني أو ورقي.
[the_ad id=”284340″]

إلغاء امتحانات أولى ثانوي لطلاب المنازل

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أقاويل حول إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصف الأول الثانوي (المنازل والخدمات والمستشفيات)  وهو مانفاه المركز الإعلامي للوزارة والذي تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ونفت تلك الأنباء تماماً.
وستعقد امتحانات هؤلاء الطلاب ورقيًا كما أعلنت الوزارة مسبقاً، وفي مواعيدها المقررة وفقاً للجدول المعلن خلال الفترة من (19- 30 ) مايو،.

تقليص الميزانية المخصصة للتعليم بموازنة 2019- 2020

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من أنباء حول تقليص الميزانية المخصصة للتعليم في الموازنة العامة الجديدة للدولة 2019- 2020، مؤكدًا تواصله مع مع وزارة المالية، والتي نفت بدورها تلك الأنباء بشكل قاطع.
وأكدت الوزارة أنه لا صحة على الإطلاق لتقليص مخصصات التعليم في الموازنة العامة الجديدة للدولة، موضحةً أن الاهتمام بالتعليم يعد أولوية قصوى للدولة، وبالتالي يتم توفير كافة الاعتمادات اللازمة لموازنة هذا القطاع، مشيرة إلى الاهتمام بتقديم الدعم لقطاع التعليم، وأنه يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم بشأن تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لهذا القطاع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى