أخبار مصر

احذر.. عقوبة قاسية لمخالفة السير عكس الاتجاه في قانون المرور الجديد

صرح مساعد أول وزير الداخلية للشرطة المتخصصة سابقًا اللواء مدحت قريطم، إن السير عكس الاتجاه من أكثر الجرائم المرورية التي يتم ارتكابها داخل الشوارع المصرية، ويعد السير عكس الاتجاه من أكثر السلوكيات خطورة على حياة المارة، وعلى حياة قائد السيارة نفسه، ولهذا كان واجب على المشرع المصري أن يعمل على تغليظ عقوبة تلك الجريمة.
وأضاف اللواء مدحت قريطم، إن معظم من يرتكبون تلك المخالفة، يعللون سلوكهم الخاطئ بأنه “حتة بسيطة، أسرق الجزء ده مفيش أي ضرر”، وليس هناك أي مبرر من أجل ارتكاب تلك المخالفة، حيث أن هذا السلوك قد يؤدي إلى حدوث حادث في تلك اللحظة، قد يؤدي بحياة قائد السيارة أو يؤدي بحياة أحد المارة.

نص مادة القانون الخاصة بارتكاب عقوبة السير عكس الاتجاه

وأوضح اللواء مدحت قريطم، أن المادة رقم 76 المعدلة، قد نصت على التالي: “عقوبة الحبس لمدة عام، بدون أي بدائل أخرى بشأن مخالفة السير عكس الاتجاه”.
وأشار أن تلك العقوبة “سارية”، ولم يتم إيقافها كما يزعم البعض، وأكد أن القاضي لا يحكم على مرتكب تلك المخالفة، إلا إذا كان تأكيد بشكل تام من ارتكاب قائد السيارة لتلك المخالفة.
وأكد اللواء مدحت قريطم، على ضرورة أن يتم تغليظ تلك العقوبة إلى عامين على الأقل في حال وقوع أي إصابات، بسبب ارتكاب مخالفة “السير العكسي”، وأوضحت أنه يطالب في حالة ارتكاب مخالفة السير عكس الاتجاه في وقوع حالة وفاة، أو الإصابة بعاهة مستديمة بعقوبة  تصل من ثلاثة إلى سبعة سنوات.
أقرا المزيد تعرف على عقوبة تعطيل سيارات الإطفاء والإسعاف بقانون المرور الجديد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى