أخبار مصر

عقوبات تصل للإعدام بـ "قانون مكافحة المخدرات الجديد".. إليكم التفاصيل

أعلنت اللجنة المشتركة المشكلة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب المصري، ومكتب لجنة الشؤون الصحية، أنها قد انتهت من إعداد التقرير الخاص بمشروع القانون المُقدم من قبل الحكومة المصرية الخاص بإجراء تعديل على بعض أحكام القانون الصادر تحت رقم 182 لعام 1960 الخاص بمكافحة المخدرات، وتنظيم استعمالها.
نص القانون في المادة رقم 48 فقرة أولى، على الحالات والشروط الخاصة بالإعفاء من العقوبات الواردة، حيث تضمن القانون على التالي: “يُعفى من العقوبات المقررة في المواد “33 و 34 و 34 مكررًا” أ”، و35″، كل من بادر من الجناة بإبلاغ السلطات العامة عن الجريمة قبل علمها بها”.

تفاصيل العقوبات الواردة بمشروع القانون المقدم من الحكومة

  1. يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن عام، إلى جانب دفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيهًا مصريًا، ولا تجاوز 10000 جنيهًا مصريًا كل من ضبط في مكان أعد أو مكان قد تم تهيئته من أجل تعاطي الجواهر المخدرة أو التخليقية، أثناء تعاطيها مع علمه بذلك.
  2. يُحكم في تلك الحالة يتم مصادرة “الجواهر المخدرة أو التخليقية أو النباتات، أو بذورها”، وكذلك الأموال المتحصلة من الجريمة، ويتم أيضًا ضبط الأدوات، ووسائل النقل المضبوطة التي استخدمت في ارتكاب تلك الجريمة.
  3. يتم مصادرة الأرض التي زُرعت بها تلك النباتات المشار إليها، إذا كانت مملوكة إلى الجاني، أو كانت له بسند غير مسجل، فإن كان مجرد حائز لها فقط، يتم الحُكم بإنهاء سند حيازته لتلك الأرض.
  4. يُحكم بإغلاق كل محل يُرخص له الاتجار فى الجواهر المخدرة، أو في حيازتها، أو أي محل آخر غير مسكون، أو معد للسكن إذا وقعت فيه إحدى الجرائم التي نصت عليها المواد التالية: “33، و34، و34 مكررًا “أ”، و35”.
  5. يُعاقب بالإعدام كل من جلب، أو كل من صدر، أو صنع، أو أنتج جواهر تخليقية ذات أثر تخديري، أو ضار بالعقل، أو الجسد، أو الحالة النفسية والعصبية.
  6. تكون العقوبة في تلك الجرائم سالفة الذكر، “السجن المؤبد، مع دفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيهًا مصريًا، ولا تزيد على 500 ألف جنيهًا مصريًا، كل من حاز أو أحرز بقصد الاتجار الجواهر المخدرة المشار إليها خلال الفقرة الأولى من تلك المادة.
  7. تكون العقوبة بـ “السجن المشدد”، مع دفع غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيهًا مصريًا، ولا تزيد على 200 ألف جنيهًا مصريًا إذا كانت الحيازة، والإحراز بقصد التعاطي.
  8. تكون العقوبة السجن، مع دفع الغرامة التي لا تقل عن 50 ألف جنيهًا مصريًا، ولا تزيد على 100 ألف جنيهًا مصريًا إذا كانت الحيازة أو الإحراز بغير قصد.
  9. يُعاقب بالسجن المشدد، مع دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 ألف جنيهًا مصريًا، ولا تزيد على 300 ألف جنيهًا مصريًا كل من أدار مكانًا، أو هيأه للغير من أجل تعاطي الجواهر التخليقية المنصوص عليها خلال “الفقرة الأولى”، من تلك المادة أو سهل تقديمها للتعاطي.​

أقرا المزيد اسوة بالمدنيين.. مجلس النواب يوافق على زيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15%

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى