أخبار مصر

"البحوث الفلكية" يوضح سبب اكتمال "بدر رمضان" قبل موعده

ظاهرة غريبة شهدتها سماء مصر بالأمس، حيث ظهر القمر في السماء بشكل كامل (بدر)، رغم أن الأمس السبت كان الموافق اليوم الثالث عشر من شهر رمضان، وهو الأمر الذي أثار جدلًا واسعا بين المصريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ومن جهته أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن قمر شهر رمضان اكتمل بدرًا مساء السبت، في تمام الساعة 11.11 مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، حيث ظهر ساطعًا مكتملا في سماء القاهرة.
ويعرف لفظ “البدر” في اللغة العربية بأنه القمر كامل الاستدارة، ويكون القمر بدرًا في منتصف دورته حول الأرض،وتحديدًا في ليلة اليوم 14 من الشهر القمرى، والمعروفة علميا وجماهيريا “بليلة البدر”.
ولكن ظهور القمر في شكل البدر أمس السبت وهو الموافق 13 رمضان، أثار جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ظهوره قبل موعده التقليدي، قبل أن يوضح معهد البحوث الفلكية تفاصيل هذه الظاهرة.
وحول هذا الشأن، صرح الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه علميًا فإن ظهور القمر في مراحل مختلفة يحدث بسبب تغير الإحداثيات الهندسية لكل من مواقع الشمس والأرض والقمر، وعندما يظهر القمر في شكل البدر عندها يكون موقعا الشمس والقمر على جانبي الأرض متقابلين، لافتًا إلى أن القمر سيصل مرحلة التربيع الأخر يوم الأحد المقبل.
وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، الموافق 18 مايو، أن اكتمال القمر ليظهر في شكل البدر،جاء فى التوقيت الذى كشفت عنه حسابات علماء المعهد، وهذا هو ما يؤكد صحة الحسابات الفلكية التى حددت غرة الشهر حسابيا يوم 6 مايو الحالى، وعدم ميلاد الهلال عند غروب شمس يوم الرؤية فى مدينة القاهرة وجميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، وميلاده فى تمام الدقيقة 46 فى اليوم التالى ليوم الرؤية .
ومن ناحيته، ألمح الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك، إلى أن اكتمال بدر القمر في الشهر العربي يعتمد على يوم ولادة هلال القمر، وليس على يوم رؤيته.
وأضاف رئيس قسم الفلك أنه “يجوز أن يكون هلال القمر موجودًا في السماء، ولكن يصعب رؤيته بالعين المجردة نظرًا لظروف مناخية أو جوية معينة كوجود سحب أو غبار على الأفق الغربي للبلاد، ومن جهة أخرى ليس هناك إمكانية لتأكيد اكتمال بدر القمر بالعين المجردة دون أجهزة، فالقمر يكون مضاءً بنسبة 97% فتراه العين بدرا”.
وتابع الدكتور أشرف تادرس : “يٌعرف البدر الحقيقي بأنه عندما يكون قرص القمر مكتمل الاستدارة تماما، وبهذا فتكون اضاءته كاملة بنسبة 100% أو 99.9 % على الأقل، وعلى هذا يبدو القمر لنا بدرا لمدة ثلاثة أيام على الأقل؛ يوم قبل البدر الحقيقي، ويوم البدر نفسه، ويوم بعد البدر الحقيقي، أي أنه يظهر خلال 3 أيام: 12 رمضان و13 رمضان و14 رمضان، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة”.
وأكد رئيس قسم الفلك، أن اكتمال ظهور القمر بدرًا تم أمس السبت، وهذا ما يثبت حسابات معهد الفلك بشأن مولد هلال الشهور العربية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى