أخبار مصر

عاجل| رئيس الوزراء يٌكلف بتطوير «القاهرة» لاستعادة دورها التاريخي

في إطار خطة تطويرها كعاصمة للثقافة والسياحة والتراث، كلّف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ببدء تنفيذ خطة تطوير محافظة القاهرة.
جاء ذلك القرار خلال اجتماع حضره الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بالإضافة إلى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن الفترة الحالية تستهدف إحداث طفرة حقيقية في القاهرة بهدف استعادة نشاطها الثقافي والحضاري والتراثي، مشيرا إلى سعيه لأن تعود القاهرة لدورها التاريخي كعاصمة للثقافة والسياحة والتراث، وهو أحد أهداف بناء العاصمة الإدارية الجديدة.
وقطعت الحكومة شوطاً كبيراً في طلاء واجهات المباني، بحسب مصطفى مدبولي، كما كلف بأن يتم الاهتمام بأعمال الرصف وتطوير الأرصفة، بنسق واحد، مؤكداً على اهتمام الحكومة بتطوير القاهرة الخديوية.
وكان من أهم تشديدات رئيس الوزراء هو منع الباعة الجائلين من التواجد في الشوارع بوجه عام، مؤكدا “لن يتم السماح بهذه المظاهر التي اعتبرها عشوائية ولن نسمح بأن يقتصر الأمر على حملة أو أكثر وبعدها تعود هذه المظاهر مرة أخرى.
وبجانب ماسبق تابع مصطفى مدبولي، موقف تطوير منطقة الفسطاط، حيث تم استعراض التصور الخاص بالكورنيش والممشى السياحى المقرر إقامته حول بحيرة عين الصيرة اليت كلف رئيس الوزراء بتكريك وتطهير هذه البحيرة وبحيرة عين الحياةن بالإضافة إلى بعض الأنشطة الترفيهية، وذلك بمشروع تطوير منطقة الفسطاط، كما تتم حالياً أعمال الرفع المساحى، والبدء فى إعداد الرسومات التنفيذية.
ومن أجل تطوير الواجهة النيلية، وإيجاد مناطق للتنزه والترفيه للمواطنين، تمت متابعة الموقف التنفيذي لمشروع ممشى “أهل مصر” الذى يتم تنفيذه بالتعاون بين الوزارات والجهات المعنية.
وبناء على تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، شدّد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بمنظومة النظافة، ورفع القمامة من محافظة القاهرة، وأن يتم البدء في تطبيق منظومة النظافة الجديدة في 5 محافظات تجريبية، منها القاهرة.
وخلال الاجتماع استعرض اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، موقف تسكين الوحدات التي تم تنفيذها للمواطنين بالمناطق العشوائية غير الآمنة، ومن بينها مشروع الأسمرات 3، بالإضافة إلى مناقشة أمر عدد الوحدات السكنية بمشروع (أهالينا 1) بواقع 1096 وحدة سكنية، بجانب مشروع المحروسة 2 بواقع 1666 وحدة سكنية، ومشروع المحروسة 1 بإجمالي 3229 وحدة سكنية، ومشروع روضة السيدة بواقع 816 وحدة سكنية.
وأجرى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اتصالاً بوزيرة التضامن الاجتماعي، وجّه خلاله بسرعة الانتهاء من تأثيث الوحدات التي تم تنفيذها في مشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة لتسليمها لمستحقيها، كما أشار الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى إن إجمالي الاستثمارات بمشروعات تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة في القاهرة وحدها تخطى الـ 11 مليار جنيه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اتمني من الله ان يوفق المسئولين علي إعاده وجه القاهرة الي الشكل الصحيح عالميا وعربيا ، والتشديد علي الاجراءات وعمل كل ما يلزم بشده وحزم وبدون تراخي ضد كل المتسبين في الاساءه للمناطق التاريخية والمناطق السياحية في جميع أنحاء القاهرة .
    ياسعادة المحافظ ( الحسين ) نتوسل إليك . انظر بعين الزائر العربي او الأجنبي لمنطقة الحسين . ما هذا التسيب . ؟ المفترشين الارض ! . الشحاتين ! . النصابين ! . القاذروات بالمنطقةً. !
    ياسعادة المحافظ ( انزل بنفسك بدون حرس ولا أمن ) وانت تشوف بعينك .
    عيب جدا وجهة سياحية مثل منطقة الحسين يصل مستواها العام الي ما وصلنا اليه .
    وفقك الله الي كل خير لخير البلاد وأعانك بالبطانة الصالحة .

زر الذهاب إلى الأعلى