أخبار مصر

9 قرارات هامة للحكومة فى اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعى اليوم

ترأس اليوم الأربعاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المصرية فعاليات اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي من أجل بحث عدد من الملفات السياسية، والملفات الاقتصادية، والملفات الاجتماعية.
ناقش مجلس الوزراء المصري خلال فعاليات اجتماعه الأسبوعي عددًا من الموضوعات، كما تم مناقشة عدد من مشروعات القوانين، ومناقشة والقرارات الوزارية الهامة، التي تهدف إلى إحداث نهضة على جميع المستويات، من أجل العمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، والاجتماعي، إلى جانب العمل على تشجيع الاستثمارات، ومتابعة استكمال العمل بالمشروعات المختلفة في عدد من المحافظات المصرية.
كما تم بحث آخر الاستعدادات التي تقوم بها المحافظات المصرية التي سوف تقام على منشآتها الرياضية بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم، التي سوف تستضيفها الدولة المصرية.

تعرف على قرارات مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي

  • أعلن مجلس الوزراء المصري، على موافقة على إصدار “مشروع قانون جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية”، مع الأخذ في الاعتبار جميع الملاحظات التي أبداها عدد من الوزراء. ويأتي هذا مشروع القانون في ضوء التوجيهات الصادرة عن رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، خصوصًا في مجال دراسة إقامة كيان مؤسسي يكون مسؤول عن إدارة البحيرات بالدولة المصرية، والعمل على متابعة أعمال التطوير، والمحافظة عليها، والتأكد من الاستفادة المُثلى من تلك الثروة القومية الهامة، سواء على مستوى الإنتاج السمكي، بحيث يضمن إنتاج كميات تعد كبيرة من الأسماك العالية الجودة أوعلى المستوى السياحي بمصر.

نص  مشروع قانون جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

ينص القانون على إقامة “هيئة عامة اقتصادية من أجل حماية وتنمية البحيرات السمكية”، تحت مسمى “جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية”، ويكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء المصرية، ويكون مقره في محافظة القاهرة، وله أن يقيم فروع ومكاتب تابعة له بجمهورية مصر العربية.
ويهدف هذا الجهاز إلى حماية، والعمل على تنمية واستغلال البحيرات، الاستثمارات السياحية، والعمل على تنمية وحماية شواطئها وحرمها، إلى جانب العمل على حماية وتنمية الثروة السمكية، والأحياء المائية، بهدف تنمية الاقتصاد القومي المصري، ويقوم الجهاز بالعمل على رسم السياسة العامة من أجل حماية البحيرات، والشواطئ والحرم الخاص بها من أي تعدي أو من أي تلوث، مع دراسة، واستغلال إمكانيات البحيرات، والعمل على إجراء البحوث والدراسات اللازمة لهذا الأمر.
ويمكن للجهاز أن يستعين بالجهات الأخرى، بالإضافة عن العمل على حماية وتنمية الثروة السمكية ومصادرها، وله الحق أيضا في منح الموافقات على إقامة مشروعات ذات نفع عام، التي تقوم بها عدد من الجهات الأخرى في حدود اختصاصها.
كما يقوم أيضا “جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية”، بالعمل على وضع قواعد، وشروط، وإجراءات منح التراخيص اللازمة، ووضع الخطط المتعلقة بالمشروعات الخاصة بالثروة السمكية، والتصنيع السمكيّ، إلى جانب العمل على تطوير حرف الصيد عن طريق استخدام الأساليب الحديثة، والتعاون مع الهيئات الدولية والهيئات الإقليمية في كل ما يتعلق بحماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، وأشار مشروع القانون إلى الإجراءات الخاصة بحماية البحيرات، العمل على تنظيم الصيد، وكذا إدارة موانئ الصيد ومركز الاتصال البحري.
[the_ad id=”284332”]

  • وافق أيضا مجلس الوزراء المصري على مشروع القرار الجمهورى الصادر عن رئيس جمهورية مصر العربية، بشأن اتفاق تمويل “مشروع دعم ريادة الأعمال لخلق وظائف”، بين الحكومة المصرية، وبين البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ يقرب من 200 مليون دولار أمريكي.

يهدف هذا المشروع إلى العمل على تعزيز خلق فرص العمل، والعمل على تحسين الفرص الاقتصادية الأخرى إلى المستفيدين منه، حيث يتضمن المشروع العمل على تقديم الدعم المالي إلى الشركات المتناهية الصغر والمشروعات الصغيرة، والمشروعات المتوسطة، من خلال العمل على توفير التمويل لتلك الشركات من أجل العمل على تنفيذ المشروعات المتعلقة بخلق الوظائف، وكذا العمل على توفير تمويل الاستثمار بالأسهم، وشبه الأسهم إلى وسطاء رأس المال المخاطر المؤهلين، الذين يستهدفون الشركات الناشئة، إلى جانب العمل على تطوير كافة الأعمال والقدرات من خلال العمل على توفير خدمات التدريب، والتوجيه والإرشاد، وكذلك توفير خدمات تطوير الأعمال التجارية، وتطوير إطار عمل محكم للرقابة.
– وافق مجلس الوزراء المصري خلال فعاليات اجتماع اليوم على مشروع القرار الصادر من قبل رئيس مجلس الوزراء المصرية، بنقل تبعية “مستشفى المنصورة العام القديم”، التابع إلى مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الدقهلية، إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة التابعة إلى وزارة الصحة والسكان، على أن تكون متعددة التخصصات الطبية، وذلك فى إطار التوجه إلى التوسع في إقامة المراكز الطبية المتخصصة على مستوى جمهورية مصر العربية، لما لتلك المراكز من دور في تقديم خدمات طبية متميزة ذات جودة عالية.
– وافق أيضا مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء المصري بتولي “طارق على محمد سعده”، القيام بأعمال رئيس اللجنة المؤقتة التي تتولى مباشرة إجراءات تأسيس “نقابة الإعلاميين”، والمشكلة بموجب قرار وزاري صادر عن رئيس مجلس الوزراء المصرية تحت رقم 573 لعام 2017.
-كما وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار تعديل لائحة تنظيم مزاولة الأنشطة والأعمال المرتبطة بالنقل البحري ومقابلات حق الانتفاع بها الصادرة بقرار وزاري صادر من قبل وزير النقل الصادر تحت رقم 800 لعام 2016 ، وتضمنت التعديلات إلزام المرخص له بتقديم تأمين يقدر بحوالي 5 آلاف جنيهًا مصريًا نقداً، أو بموجب خطاب ضمان بنكي غير مشروط إلى “هيئة الميناء”، المختص يرد فور انتهاء الترخيص.
[the_ad id=”284340”]
-وافق أيضا مجلس الوزراء المصري على إصدار قرار خاص بإلغاء “المجلس القومي لمكافحة وعلاج الإدمان”، وذلك في إطار الجهود المبذولة في هذا الصدد، والخطوات الخاصة بمجال الإصلاح الإداري للدولة المصرية من أجل تحقيق الكفاءة والفاعلية، ورغبة في العمل على توحيد الجهات المختصة في مجال مكافحة، وعلاج الإدمان، والعمل على توفير الأعباء المالية الواقعة على كاهل الموازنة العامة للدولة المصرية.
-كما وافق مجلس الوزراء المصري على مقترح المقدم من قبل وزارة المالية المصرية بشأن تسويات مساهمة الخزانة العامة إلى الهيئات الاقتصادية التي تُعاني خللاً بالمراكز المالية الخاصة بها، والذي يأتي في ضوء ملكية الدولة المصرية بشكل كامل إلى رؤوس أموال الهيئات الاقتصادية، وامكانية العمل على رفع مبلغ مساهمات الحكومة المصرية إلى تلك الهيئات الاقتصادية، إلى حقوق الملكية في المراكز المالية، وهو الأمر الذي سوف يؤثر بشكل إيجابي على عناصر المركز المالي لتلك الهيئات، ويعمل على رفع قدرتها على تمويل رأس المال المستثمر بها، إلى جانب معالجة جانب ليس بالقليل من المتأخرات المستحقة إلى الخزانة العامة يعادل قيمة تلك المساهمات.
-وافق مجلس الوزراء المصري خلال اجتماع اليوم على مشروع القرار الصادر من قبل رئيس جمهورية مصر العربية، الخاص بتخصيص مساحة تقدر بحوالي 503,49 فدان، أي ما يعادل تعادل 2115112 متر مربع، من الأراضي المملوكة إلى الدولة إلى ملكية خاصة بناحية بنبان في محافظة أسوان إلى صالح الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، من أجل استخدامها في إقامة محطة معالجة صرف صحي، وغابة خشبية.
-وافق أيضا مجلس الوزراء المصري على اعتماد القرارات، والتوصيات الصادرة من قبل اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 20 من شهر مايو لعام 2019، بشأن الإسناد بالأمر المباشر إلى الشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال من أجل الاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها في عدد تسعة وعشرين مشروعاً إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في محافظة الإسماعيلية، ومحافظة القاهرة، على أن تكون الجهات الطالبة مسؤولة عن مناسبة الأسعار.
-كما أعلن مجلس الوزراء المصري على موافقة على اتفاق التمويل الخاص بدعم الموازنة المقدم من الجانب الألماني، بمبلغ يقدر بحوالي 225 مليون يورو “الشريحة الثانية”، من أجل استكمال دعم تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية داخل برنامج صندوق النقد الدولي.
أقرا المزيد الجريدة الرسمية تنشر قرار تعيين أمير سيد مستشارا للرئيس للتخطيط العمرانى

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى