أخبار مصر

مفتي الجمهورية يوضح قواعد استطلاع هلال عيد الفطر "الحسابات الفلكية لا تثبت ولا تنفي"

كثير من الآراء تنتشر في كل عيد، وخاصة عيد الفطر، حول موعد انتهاء شهر رمضان المبارك، ويتجدد الجدل تبعاً للطريقة المعتمدة في رصد الهلال، في مصر والدول العربية والإسلامية.
وبخصوص رؤية هلال شوال، قال باحثون فلكيون أن يوم العيد سيكون يوم الثلاثاء القادم، كما أعلن مركز الفلك الدولي، ومقره أبو ظبي، أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر.
وأوضح الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عبر البوابة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، قواعد استطلاع الهلال وذلك بناء على طلب قديم تلقته دار الإفتاء لتوضيح القواعد والإجراءات المتبعة في مصر لاستطلاع رؤية هلال شهر شوال، وهي تتلخص فيما يأتي بحسب “علام”:
1- اوضح علام أن الحساب الفلكي القطعي لا يعارض الرؤية الصحيحة، حيث أنه يعد للاستئناس به بجانب الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعني أنه ينفي ولا يثبت، فإذا نفى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذٍ على الرؤية البصرية.
2- دائما ماتكون الرؤية بناء على أنَّ شهر رمضان إما ثلاثون يومًا لا يزيد عليها وإما تسعة وعشرون يومًا لا ينقص عنها.
3- في خطوات اتباع واستتطلاع رؤية الهلال يجب على كُلِّ أهل بلدٍ متابعةُ إمامهم في رؤية الهلال من عدمها؛ بشرط إمكان الرؤية بالحساب الفلكي.
ومنهج دار الإفتاء المصرية يتمثَّل في الخطوات التالية بحسب مفتي الجمهورية:
1- الرؤية تكون لجميع الشهور؛ وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.
2- تكون الرؤية عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيِّين بالإضافة إلى وجود مختصين بالفلك.
3- أن هناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق.
واوضح فضيلة المفتي أن من ضمن ضوابط رؤية الهلال ان كُلِّ أهل بلدٍ  يجب عليهم متابعةُ إمامهم في رؤية الهلال أو عدمها؛ حيث أن الرؤية قد تختلف من بلد لأخرى، بشرط إمكان الرؤية وفقًا للحساب الفلكي، مع مراعاة أن الشهر القمري لا يزيد على ثلاثين يومًا ولا ينقص عن تسعة وعشرين، بالإضافة إلى أن رؤية المشرقي حجةٌ على المغربي إذا اتحد خط العرض، وأن الحج هو حيث يحج الناس؛ لأنه واحدٌ لا اختلاف فيه، وفق “علام”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى