أخبار مصر

بصورة ربع سنوية.. الجريدة الرسمية تنشر قرارا جديدا للحكومة بشأن أسعار الوقود

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا نشرته الجريدة الرسمية في عددها رقم 27 مكرر الصادر في 5 يونيو 2019، بخصوص التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وجاءت القرار رقم 1558 لسنة 2019، بأن تتابع اللجنة المشكلة بقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية؛ وذلك لربط سعر المنتجات البترولية بالسوق المحلية، واستثنى القرار رقم 1558 لسنة 2019، البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في الكهرباء والمخابز، بنسبة زيادة ونقص متوسط السعر العالمي، لخام برنت وسعر الصرف.

كما تضمن القرار، أيضًا، تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تسليم المستهلك، وذلك بأن يكون شاملًا الضريبة على القيمة المضافة، باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في الكهرباء والمخابز.

وينشر موقع “365” نص القرار كالتالي:

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر في الساعة التاسعة صباح أمس الجمعة، 6 قرارات للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن تحريك أسعار المنتجات البترولية، حيث شملت القرارات تحريك أسعار السولار والبنزين والغاز الطبيعي والمنزلي.

وجاءت خطوة تحريك أسعار الوقود، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الحكومة المصرية، ورؤية مصر 2030، وذلك بما يضمن إعادة توجيه الدعم نحو مستحقيه، وكذا زيادة الإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية للمواطنين.

وتعمل الحكومة المصرية على توسيع برامج الحماية الاجتماعية، والمعاشات النقدية، مثل برنامج “تكافل وكرامة”، وذلك بهدف تخفيف أثر الإجراءات الاقتصادية على المواطنين الأقل دخلا.

كان صندوق النقد الدولي، وعدد من المؤسسات المالية الدولية، أشاد بمسار الإصلاحات الاقتصادية في مصر، مشيرا إلى أن مصر تسير على الطريق الصحيح، خصوصًا مع زيادة معدلات النمو نحو أعلى مستوى خلال 10 سنوات، فضلا عن السيطرة على عجز الموازنة والتضخم، وخفض معدلات البطالة.

– تحريك أسعار البنزين 2019

يشار إلى أنَّ وزارة البترول والثروة المعدنية، برئاسة المهندس طارق الملا، أعلنت تحريك أسعار المحروقات اليوم الجمعة 5 يوليو 2019، وجاءت الأسعار كما يلي:-

– أسعار البوتاجاز

المنزلي 65 جنيها للأسطوانة.

التجاري 130 جنيها للأسطوانة.

– أسعار البنزين

بنزين 95 – 9 جنيهات للتر الواحد.

بنزين 92 – 8 جنيهات للتر الواحد.

بنزين 80 – 6.75 جنيه للتر الواحد.

– أسعار الكيروسين

6.75 جنيه للتر الواحد.

– أسعار السولار

6.75 جنيه للتر الواحد.

المازوت “للأسمنت والطوب وباقي القطاعات” 4500 جنيه للطن، إضافة إلى ثبات سعر الصناعات الغذائية والكهربية.

– أسعار الغاز الطبيعي للمنازل

الشريحة الأولى (من صفر – 30 مترا مكعبا) 235 قرشا لكل متر مكعب.

الشريحة الثانية (ما يزيد على 30 مترا مكعبا – 60 م3) 310 قروش لكل متر مكعب.

الشريحة الثالثة (ما يزيد على 60 مترا مكعبا) 360 قرشا لكل متر مكعب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى