أخبار مصر

ما هي المستندات المطلوبة لتقديم إخطار تأسيس الجمعية الأهلية

Advertisements
Advertisements

أعلن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، اليوم الأحد الموافق 14 يوليو من العام الحالي 2019، خلال جلسته العامة التي عقدت اليوم، على المادة رقم 8 من مشروع قانون تنظيم العمل الأهلي.

المادة التي وافق عليها مجلس النواب اليوم، ألزمت الجهة الإدارية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية، بإنشاء قاعدة للبيانات تقيد فيها جميع مؤسسات المجتمع الأهلي الخاضعة لأحكام القانون المرافق وأنشطتها وبرامجها ومصادر تمويلها، وغير ذلك من المسائل اللازمة، على أن يكون لكل مؤسسة مجتمع مدني، رقما مميزا على مستوى الجمهورية يدل عليها في تلك القاعدة.

Advertisements

وألزمت المادة الجهة الإدارية كذلك، بقيد ملخص النظام الأساسى للجمعية في قاعدة بيانات الجمعيات، وذلك منذ تاريخ إخطارها بالرغبة فى تأسيس الجمعية، كما رتبت انعدام أثر هذا الإخطار، حال لم يكن مصحوبا بالعديد من المستندات.

ويرصد موقع “مصر 365” في تقريره التالي، بنود المادة التي وافق عليها مجلس النواب في جلسته العامة التي عقدت اليوم، من مشروع قانون تنظيم العمل الأهلي، وهي كما يلي.
مادة (8)

تلتزم الجهة الإدارية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بإنشاء قاعدة للبيانات، تقيد فيها جميع مؤسسات المجتمع الأهلي الخاضعة لأحكام هذا القانون وأنشطتها وبرامجها ومصادر تمويلها وغير ذلك من المسائل اللازمة، ويكون لكل مؤسسة مجتمع أهلي رقم مميز على مستوى الجمهورية يدل عليها في تلك القاعدة.

تلتزم الجهة الإدارية بقيد ملخص النظام الأساسي للجمعية في قاعدة بيانات الجمعيات، منذ تاريخ إخطارها بالرغبة في تأسيس الجمعية، ولا يرتب هذا الإخطار أثره إلا إذا كان مصحوبا بالمستندات التالية:

أ) 4 نسخ من النظام الأساسي للجمعية موقعا عليها من جميع المؤسسين.

ب) نسختين من لائحة النظام الداخلي التي تنظم الأمور المالية والإدارية للجمعية والعاملين بها، وفقا للنموذج الاسترشادي المرفق باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ج) صحيفة الحالة الجنائية لكل عضو من المؤسسين، وإقرار بعدم إدراجه على قوائم الإرهاب.

د) كشف من وقع عليهم الاختيار لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة الأول من جماعة المؤسسين.

هـ) سند قانوني بشغل مقر الجمعية.

و) ما يفيد سداد رسم مقداره لا يجاوز خمسة آلاف جنيه، مقابل قيد نظام الجمعية في السجل الخاص بالجهة الإدارية تؤول حصيلته إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

ز) قواعد وشروط التطوع للعمل في أنشطة الجمعية إن وجدت، وحقوق المتطوعين وواجباتهم ووسائل حمايتهم.

ح) تحديد ممثل جماعة المؤسسين في اتخاذ إجراءات التأسيس.

ط) الموقع الإلكتروني للجمعية وعنوان البريد الالكتروني لها أن تيسير.

ي) موافقة كتابية من الجهة التي يرغب المؤسسين بنسبة الجمعية إليها أو تسميتها باسمها.

وتبين اللائحة التنفيذية المستندات الأخرى التي يجب تقديمها.

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي