أخبار مصر

كل ما تريد معرفته عن بوابة أجير الحج للعمل المؤقت في موسم الحج

Advertisements
Advertisements

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، برنامج “أجير” الذي يشمل عدد من الخدمات المقدمة عن طريق بوابة أجير الإلكترونية (ajeer.com.sa) الموقع الإلكتورني الرسمي، من أجل تسهيل تلقي الخدمات لضيوف الرحمن وفي ذلك السياق أوضحت الوزارة أن موقع أجير يعد بمثابة سوق إلكتروني لعرض خدمات العمل المؤقت في موسم الحج، الهادف إلى تنظيم العمالة المؤقتة عن طريق توثيق العلاقات التعاقدية التي تشمل على عقود عمل مباشرة أو عقود عمل من الباطن و التي تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما بالعمل لدى جهة أخرى

معلومات عن بوابة أجير

تُعد بوابة أجبر التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بمثابة برنامج يشتمل على حزمة مقدمة من الخدمات التي تفيد الوافد المؤقت للملكة العربية السعودية بهدف تنظيم العمل المؤقت وتوثيق العقود سواء أكانت عقود عمل من الباطن أو عقود عمل مباشرة.

وتهدف خدمة أجير الحج لتسير العمل الوافدين والمواطنين الذين يبحثون عن عمل مؤقت من أبناء المملكة أو المقيمين فيها في أثناء موسم الحج وذلك من خلال ربط الشركات العاملة في قطاع الحج بالذين أظهروا أنهم يبحثون عن عمل وتوثيق العلاقات التعاقدية معهم .

الخدمات المقدمة من بوابة أجير

تقدم بوابة أجير التي أطلقتها وزارة العمل والتنمي الاجتماعية السعودية عدة خدمات تنقسم 3 حزم هم التقاول والخدمات العمالية والتعاقد المباشر وشرح الموقع الإلكتروني الثلاث خدمات بلتفاصيل حيث انفسم إلى:

التقاول

شروط التقديم على برنامج أجير لخدمة العمل المؤقت في موسم الحج

وحسب موقع أجير لخدمات العمل المؤقت هناك عدة شروط يجب مراعاتها وهي كالتالي:

شروط خدمة العمل المؤقت للمنشآت

1- يشترط برنامج أجير على أن يكون العمل في كل مدن مكة المكرمة أو جدة أو المدينة المنورة.

2- كما يشطرت أن تكون المنشآت اليت سيعمل بها هي أحد المؤسسات المسموح لها بالعمل خلال موسم الحج وذلك من خلال حصولها على تصريح من وزارة الحج والعمرة السعودية.

3- أما الشرط الثالث هي أن تكون ضمن النطاق الأخضر المنخفض فيما فوق.

شروط خدمة العمل المؤقت للباحثين عن عمل

استعرض موقع أجير الذي أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية المتحدة، شروط خدمة العمل المؤقت للباحثين عن عمل سواء من أبناء المملكة أو الوافدين إليها بشكلأ مؤقت وخصوصا خلال موسم الحج ، فيسمح للباحثين عن العمل من أبناء الوطن والمقيمين الوافدين وأبنائهم والمرافقين لهم المتواجدين داخل المملكة بصفة منتظمة من التقديم على برنامج أجير والشروط كالتالي :

1- على أن لا يتجاوز عمر السعوديين عمر خمسة عشر عامًا.

2- يشترط أن أن يكون المقيم على رأس منشأة العمل ، وهذا الشرط يجب تطبيقبه على الجميع عجا أبناء الوافدين والمرافقين.

3- يجب أن يأتي بما يفيد بموافقة صاحب العمل ، وهذا الشرط يجب تطبيقبه على الجميع عجا أبناء الوافدين والمرافقين.

3- يمنع الزائرين أو العمالة المنزلية من التقديم في خدمة أجير.

ما هي الشروط الخاصة بخدمة العمل في موسم الحج؟

استعرضت بوابة أجير الشروط الخاصة بخدمة العمل في موسم الحج حسب نوع الخدمة وخصوصيتها:

Advertisements

1- شروط خاصة بالمنشآت:

  • منشآت الحج:

يشترط أن تكون المنشأة واحدة من مؤسسات حجاج الداخل او تكون احد المؤسسات الأهلية التابعة لأرباب الطوائف المصرحة من جانب وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية.

  • منشآت أخرى بخلاف منشآت الحج:

أما بالنسبة للمنشآت الأخرى بخلاف منشآن الحج فيشترط أن يكون مقر عمل المنشأة في منطقة مكة المكرمة ،أو  جدة أو المدينة المنورة، فضلا عن أن تكون المنشأة في النطاق الأخضر المنخفض فما فوق.

2 – شروط خاصة بالأفراد (الباحثين عن عمل):

كما يشترط على جميع الباحثين عن عمل خلال موسم الحج من المواطنين أو الوافدين الذين في المملكة العربية السعودية بصفة نظامية على ان تنطبق الشروط التالية:

السعوديين:

يشترط موقع أجير أن أن لا يقل عمر الباحث عن عمل عن 15 سنة.

المقيمين:

يشترط موقع أجير ان يكون المقيم على رأس العمل لدى منشأة.

كما يشترط موافقة صاحب العمل الأساسي على العمل ضمن نظام أجير.

مع العلم أنه يسمح للمرافقين وأبناء الجاليات بالتسجيل في النظام بدون تطبيق الشرطين أعلاه في حال عدم وجودهم على رأس العمل لدى منشأة مسجلة.

وهنا ممنوعان الأول ألا يسمح للأفراد الزائرين بالإستفادة من الخدمة، أما الثاني فألا يسمح للعمالة المنزلية بالإستفادة من الخدمة.

خطوات التسجيل في أجير

أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية دعوة لكل من المقيمين والوافدين والمرافقين لهم وكذلك الأبناء وأبناء المملكة المواطنين بالتقديم على بوابة أجير للحج والتسجل عليها باتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى الموقع من خلال الرابط التالي اضغط هنا

2- اختيار تسجيل جديدة

3- تعبئة البيانات التي تظهر في الصورة المتاحة من خلال كتابة رقم الهوية وتاريخ الميلاد بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي.

4- متابعة الخطوات لإنهاء التسجيل في موقع

5- انتظار العروض من الشركات العاملة بالحج

ماهو إشعار العمل المؤقت في موسم الحج؟

يعد إشعار العمل المؤقت في موسم الحج إشعار يتيح للمنشآت العاملة في موسم الحج أن توظيف السعوديين و الوافدين وذلم بشكل مؤقت بهدف تغطية احتياجهم في موسم الحج.

هل يتطلب إصدار إشعار العمل المؤقت في موسم الحج وجود عقد عمل؟

يتطلب إصدار إشعار العمل المؤقت في موسم الحج وجود عقد عمل ، كما  يجب على صاحب العمل أن يرسل طلب التعاقد للباحث عن عمل بهدف الموافقة عليه ورفع العقد على البوابة على أن يتم ذلك قبل إصدار الإشعار.

هل يسمح للزائرين بالعمل في موسم الحج؟

أعلن موقع أجير الذي أصدرته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أنه لا يسمح للزائرين بالعمل في موسم الحج.

هل يسمح للعمالة المنزلية بالعمل في موسم الحج؟

تمنع خدمات أجير العمالة المنزلية بالعمل في موسم الحج.

متى يمكن إصدار إشعار العمل المؤقت في موسم الحج؟

من الممكن أن يتم  إصدار إشعار العمل المؤقت في موسم الحج قبل بداية موسم الحج بمدة تصل إلى أسبوعين و ذلك في تاريخ 16 شوال.

هل يسمح إشعار أجير للعمل المؤقت في موسم الحج بأداء فريضة الحج؟

لا يسمح إشعار أجير الذي أطلقته وازارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية الشسعودية بالعمل المؤقت في موسم الحج بأداء فريضة الحج حيث يعد الإقدام على هذه الخطوة مخالفة صريحة لأنظمة و قوانين الحج و العمل ما تيرتب عليها فرض غرامات مالية تحددها الجهات الحكومية المختصة على المخالفين.

ما هي خصائص إشعار العمل المؤقت في موسم الحج؟

أما عن خصائص إشعار العمل المؤقت في موسم الحج الذي يتيحه موقع اجير الذي اطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية فهو هو إشعار عمل فقط، و لا يغني في أي حال من الأحوال عن أي تصاريح أخرى إلزامية خلال موسم الحج كما أنه لا يجوز استخدامه لدخول المشاعر أو لأغراض أخرى غير العمل.

 

Advertisements
شارك برأيك

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأعلي