أخبار مصر

القاهرة والجيزة تعلنان بدء تلقي طلبات التصالح على مخالفات البناء.. تعرف قيمة الرسوم

بدأ قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء، الدخول في حيز التنفيذ وتحديدا فى 9 يوليو الحالى وذلك عقب نشر اللائحه التنفيذية الخاصة بالقانون فى الجريدة الرسمية لتبدأ معه وزارة التنمية المحلية من خلال المحافظات الوحدات المحلية المختلفة تشكيل لجان عامة وفرعية تستقبل الطلبات خلال 6 شهور على أن يتم البت فيها خلال 4 شهور أخرى .

حيث أعلنت محافظة القاهرة، اليوم الإثنين، الموافق 22 يوليو، عن بدء استقبال طلبات التصالح وتقنين الأوضاع في مخالفات البناء من خلال كافة المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بالأحياء، تفعيلاً لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 الخاص بالتصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها ولائحته التنفيذية.

ومن جهته، شدد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة على جميع رؤساء الأحياء،بالإسراع في رصد وتقديم البيانات الدقيقة عن كافة المخالفات البنائية والتي تم حصرها خلال العشر سنوات الماضية بنطاق كل حي، مطالبًا المواطنين من أصحاب الشأن بضرورة الالتزام والتقدم بطلبات التصالح خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر، كما وجه المسئولين المعنيين بأهمية النشر والإعلان على أوسع نطاق عن التفاصيل والإجراءات والمستندات المطلوبة حتى يتثنى لكافة المواطنين المعنيين بالعمل بالقانون.

وخلال بيان أصدرته محافظة القاهرة حول بدء تلقي طلبات المواطنين للتصالح على مخالفات البناء، أكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أنه على الراغبين المتقدمين للتصالح وتقنين الأوضاع سداد رسم فحص الطلب سواء نقدًا أو من خلال وسائل الدفع الإلكتروني، ومقدم الطلب سيحصل من الجهة الإدارية المختصة بالمحافظة على شهادة تفيد تقدمه بالطلب مثبتًا بها رقمه وتاريخ قيده ويترتب على هذه الشهادة تباعًا وقف نظر الدعوى المتعلقة بالمخالفة ووقف تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بشأن الأعمال المخالفة محل هذا الطلب.

وحدد بيان المحافظة رسوم فحص طلبات التصالح وتقنين الأوضاع لمسطح الأعمال المخالفة، وهي على النحو التالي: حتى 250 مترًا مربعًا يتم دفع 500 جنيه رسوم، وأكثر من ( 250 م2 وحتى 500 م2 )، يتم دفع 1000 جنيه، بينما أكثر من (500 م2 وحتى 1000 م2 ) يتم دفع رسوم 2000 جنيه، وأكثر من (1000 م2 وحتى 2000 م2 ) يتم دفع 3000 جنيه رسوم، أما أكثر من (3 آلاف م2 وحتى 4 آلاف م2 )، يتم دفع 4000 جنيه رسوم، وأكثر من 4 آلاف متر مربع يتم سداد 5000 جنيه رسوم.

وأشار بيان المحافظة إلى أنه يجب أن يرفق بالطلب المقدم المستندات المطلوبة والمعلنة بكل حي مثل الرقم القومي وشهادات إثبات الملكية وتقرير استشاري معتمد يفيد سلامة العقار، وتقارير اثبات المخالفة من قبل صدور أحكام قانون التصالح.

وعلى غرار ما فعلته محافظة القاهرة، بدأت محافظة الجيزة في تلقي طلبات المواطنين الراغبين في التصالح على بعض مخالفات البناء، حيث أعلن حى شمال الجيزة، عن بدء تلقى طلبات التصالح على بعض مخالفات البناء لتقنين أوضاعها وفقا لقانون التصالح على مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019.

وطالب مسئولو حى شمال الجيزة، المواطنين المعنيين بالتوجه لمبنى الحى للحصول على نموذج طلب التصالح والإطلاع على قائمة بالمستندات المطلوبة، وفقا للائحة التنفيذية الصادرة للقانون.

جدير بالذكر أن محافظة الجيزة كانت قد بدأت فى تشكيل اللجان المختصة بقانون التصالح فى مخالفات البناء، حيث شكلت المحافظة لجنة لتلقى الطلبات وفحصها والبت فيها، ولجنة للتقييم، الخاصة بالأسعار، ولجنة أخرى لبحث التظلمات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى