أخبار مصر

اخر اخبار مصر اليوم 22-4-2016 تحذيرات كل عام ..وزارة الصحة : الفسيخ يؤدي إلى الشلل و الوفاة

اخر اخبار مصر اليوم 22-4-2016 من موقع مصر 365 حيث حذرت وزارة الصحة و السكان حذرت المواطنين من تناول أكلات الأسماك المملحة و المدخنة وخاصة “الفسيخ” في عيد شم النسيم و ذلك بسبب الأضرار التي يسببها و التي قد تصل إلى حد الشلل و الوفاة في كثير من الأحيان .

كانت وزارة الصحة و السكان قد قالت من خلال بيان رسمي صادر عنها يوم الخميس طالبت فيه المواطنين بسرعة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم عند ظهور أي أعراض مرضية خلال ال 24 ساعة من تناول الفسيخ و ذلك لإنقاذ حياتهم .

 كما ناشدت بالمواطنين ضرورة التأكد من شراء الأسماك المملحة و المدخنة من المحال المعروفة و الخاضعة للإشراف و الرقابة من قبل الوزارة و وزارة التموين ، وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو محاولة تصنيعها بالمنزل.

هذا و حذرت الصحة أيضًا من الإسراف في تناول الأسماك المملحة حيث أنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح في الجسم قد تصل إلى أكثر من 17% من وزن هذه الأسماك و التي يطبيعة الحال تسبب ضرراً شديداً خاصةً لمرضى الضغط و أمراض القلب و أمراض الكلى و الحوامل و الأطفال و كذلك تجنب تناول رأس و عظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم في هذه المناطق في السمك .

من ناحيته أكد الدكتور عمرو قنديل- رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة- أكد على أن طريقة تحضير الفسيخ غالباً تكون غير آمنة بالمرة من الناحية الصحية و ذلك لقلة وجود الملح بالفسيخ و كذلك قد يستخدم البعض الأسماك الطافية على سطح الماء و التي قد ماتت وتعرضت لأشعة الشمس لأوقات طويلة ما يعني أنها قد بدأت تنتفخ و تتحلل و أصبحت لها رائحة كريهة ثم بعد ذلك يضيفون عليها قليل من الملح و يتم بيعها على أنها فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام.

كما أشار “قنديل” في تصريحات صحفية يوم الخميس على إلى أن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها و تأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق كاملة مثل القلى في الزيت.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى