كيف تكتب سيرتك الذاتية للحصول على الوظيفة التي تريدها

كيف تكتب سيرتك الذاتية، كثير من الناس يبحثون عن عمل ولا يستطيعون فهم سبب عدم حصولهم على المقابلات الوظيفية والوظيفة المرغوبة. يقع الكثير من الناس في مرحلة الفرز من السيرة الذاتية – التي يكتبونها لأنها ليست جيدة بما فيه الكفاية وبها أخطاء ، ثم يخلقون انطباعا خاطئا أو عدم الاهتمام في المقابلة. اليوم نقدم لجميع أولئك الذين يسألون عن كيفية كتابة السيرة الذاتية الطريقة الأمثل لكتابتها، قمنا بتجميع النصائح لمساعدتك في تجديد وترقية كتابة سيرتك الذاتية بشكل أفضل.

كيف تكتب سيرتك الذاتية

هذه بعض النصائح التي سوف تساعدك في كتابة سيرتك الذاتية:

اكتب رسالة افتتاحية

عندما ترسل سيرة ذاتية ، من المهم أن ترسلها برسالة أولية. يمكن أن يكون الخطاب التمهيدي هو ما سيجعل من يقوم بالمقابلة يقرأ سيرتك الذاتية ويدعوك إلى مقابلة. يجب أن يكون الخطاب التمهيدي ملخصاً لسيرتك الذاتية ومقاطعها البارزة. يجب أن تكون الرسالة إيجابية وودية في طبيعتها بحيث يرغب القائم بإجراء المقابلة في قراءة السيرة الذاتية والاتصال بك.

 تنسيق النص

يجب ألا تتضمن سيرتك الذاتية رسومات أو تصميمًا متطورًا على مستوى تنسيق النص. السيرة الذاتية الجيدة هي السيرة الذاتية الأنيقة ، الحفاظ على خط موحد ، وعلامات الترقيم الصحيحة سيجعل سيرتك الذاتية أفضل.

الفئات التي يجب أن تظهر في السير الذاتية

يجب أن تكون السيرة الذاتية ملخصًا لتاريخك المهني. وتشمل الفئات التي يجب أن تظهر في سيرتنا الذاتية : الخبرة المهنية ، التعليم ، الإنجازات المهنية.

يجب أن تكتب سيرتك الذاتية بطريقة مختصرة

عند كتابة السيرة الذاتية ، من المهم كتابتها بطريقة موجزة وعملية. كتابة السيرة الذاتية بصورة طويلة سيجعل الأمر ممل ولن يقرأها أحد حقاً. من المهم أن تكتب فقط أهم الأدوار التي تشغلها. والتأكد من عدم وجود ثغرات كثيرة في تاريخك العملي.

اكتب الحقيقة

من المهم للغاية أن تكتب فقط الحقيقة في سيرتك الذاتية. ليس علينا أن نكتب الحقيقة كاملة في سيرتنا الذاتية ، لكن يجب ألا نكتب معلومات خاطئة أو مضللة. كتابة معلومات خاطئة عن سيرتنا الذاتية ، إلى حد ما ، جريمة خداع ويمكن أن تلحق الضرر بنا بدلا من أن تساعدنا.

اكتب بشكل إيجابي

من المهم الحفاظ على لهجة إيجابية في كتابة السيرة الذاتية. من المهم إبقاء جميع المعلومات مكتوبة بطريقة إيجابية يتم صياغتها على الجانب الأكثر إيجابية. كلما كان المحتوى أكثر إيجابية ، كلما كانت قراءة سيرتنا أكثر إيجابية.

تنظيم المحتوى

محتوى السير الذاتية مهم جدا. عند كتابة السيرة الذاتية، من المهم كتابتها بطريقة منظمة ونوعية. من المهم أيضًا ملاحظة أن السيرة الذاتية مكتوبة بأسلوب مثير للاهتمام. كلما كان المحتوى الذي تتناوله سيرتك الذاتية أكثر إثارة ، كلما زادت أهمية دعوة قرائك لإجراء مقابلة.

اكتب المحتوى بموضوعية

عندما تكتب رسالة أولية إلى سيرتك الذاتية ، اكتبها بطريقة عملية وموضوعية. لا تبدأ الكتابة مطولًا ما هي الوظيفة المثالية لك وما هو الأفضل لك من ناحية التوظيف. أولئك الذين يقرؤون السيرة الذاتية الخاصة بك عن أهداف الشركة واحتياجاتها بدلا من أهدافك واحتياجاتك الشخصية.

اكتب المحتوى بالترتيب الزمني

يتم تسجيل المحتوى في السيرة الذاتية بالترتيب الزمني التنازلي. يجب أن تحدد في بداية كل سطر السنوات التي عملت فيها أو درست فيها.

ضبط السيرة الذاتية إلى متطلبات الأدوار التي تبحث عنها

لا يحتاج المرء فقط إلى السؤال عن كيفية كتابة السيرة الذاتية ، ولكن أيضًا ما هو النص. عندما تكتب سيرتك الذاتية، حاول أن تتطابق مع متطلبات الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها. وكلما كان محتوى سيرتك الذاتية متطابقًا مع متطلبات الوظيفة التي تبحث عنها ، حتى تزيد احتمالية الإتصال بك من الشركات ودعوتك إلى مقابلة عمل.

تسليط الضوء على عناصر الاتصال الخاصة بك

الغرض من السيرة الذاتية هو الاتصال بك. عندما تكتب سيرتك الذاتية ، اكتب تفاصيل الاتصال معك في المكان المميز أعلاه. اكتبها بوضوح. يجب أن تتضمن معلومات الاتصال التي تكتبها في سيرتك الذاتية بريدك الإلكتروني وهاتفك وعنوانك.

قم بإنشاء عنوان بريد إلكتروني محترم

عندما تحدد عنوان بريدك الإلكتروني ، تأكد من أن عنوان البريد الإلكتروني “محترم” وليس قديمًا جدًا. أفضل عنوان بريد إلكتروني هو عنوان بريد إلكتروني لـ gmail وليس عنوان بريد إلكتروني في Yahoo. عنوان البريد الإلكتروني الخاص بـ gmail هو عنوان بريد إلكتروني عالي الجودة ومقبول للغاية ومثير للإعجاب من قبل موظفي الموارد البشرية.

لا تضع أكثر من اللازم

عند كتابة السيرة الذاتية ، لا تحتاج إلى كتابة معلومات شخصية مثل الحالة الاجتماعية أو العمر أو تاريخ ميلادك. في معظم الحالات ، ليس من القانوني أن نسألك عن هذه التفاصيل الشخصية خلال مقابلة العمل. من المستحسن حفظ الإحراج مقدمًا وببساطة لا تدوّن هذه التفاصيل.

لا تكتب سيرة ذاتية متواضعة جدا

عند كتابة السيرة الذاتية عليك أن تكتبها بطريقة لا تكون متعجرفة جداً لكن من ناحية أخرى ، اكتبها بطريقة مثيرة للإعجاب. ليست هناك حاجة للخوف من كتابة السيرة الذاتية وتضخيم إنجازاتنا المهنية. يجب كتابة السيرة الذاتية بطريقة متوازنة بحيث تكون من ناحية شديدة الإغراء ومن ناحية أخرى لا تباهي بها الطرف الآخر.

تحقق من الأخطاء الإملائية

عند كتابة السيرة الذاتية ، من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أنه لا توجد أخطاء إملائية. إرسال سيرة ذاتية مع الأخطاء الإملائية يخلق انطباع سئ للغاية. يمكن إعطاء سيرتك الذاتية إلى الأصدقاء المقربين حتى يتمكنوا من مراجعتها والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية.