الصحة والطب

في ذكرى اليوم العالمي للمرأة 2017 International Women’s Day: عوامل تهدد قلب المرأة

يعد توعية المرأة صحيا أحد أهم الهدايا التي من الممكن إعطائها في اليوم العالمي للمرأة والذي يوافق الثامن من مارس حيث أن صحة المرأة هي أغلى  ما تملك لنفسها ولأولادها، ويعتبر موضوع صحة قلب المرأة من الموضوعات الشائكة هذه الأيام وخاصة أن هناك العديد من الأبحاث والتقارير الأخيرة التي تحذر من كثرة العوامل المؤثرة علي قلبها وحتى لدرجة أكثر من قلب الرجل.

ويوجد عديد من المشاكل والعوامل التي تؤدي إلى إصابة القلب عموما للرجل أو المرأة مثل التدخين والتوتر ونقص النشاط البدني وكذلك قلة النوم ولكن سنركز هنا على المخاطر التي تتعرض لها المرأة والتي تضر بقلبها بشكل كبير وتتزامن مع وظائف المرأة في الحمل والرضاعة فلزم التنبيه عليها لأنها تعد مصدرا حقيقيا لأمراض القلب.

ومن هذه الأخطار الحمل المتأخر: يزيد الحمل الذي يكون بعد سن الأربعين من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، أما لو كانت المرأة المقبلة على الولادة تعاني من زيادة الكوليسترول في الدم فإن هذا يؤدي بها إلى زيادة نسبة التعرض للجلطات مما يوجب اتخاذ بعض الإجراءات الكافية للوقاية والعلاج.

الغدد الصماء: تعد أكثر الأمراض الغدد من العوامل التي تؤثر بشكل واضح على أمراض القلب والكلى، حيث ترتبط غالبا بنقص في نشاط المرأة البدني لذا حتى وان كان سن السيدة الحامل صغير فيجب مراعاة الرياضات والنشاط البدني وعموما تغيير نظام الحياة لتجنب تلك المشاكل.

نوبات العملي الليلي: إذا كان عمل المرأة يتطلب السهر والمناوبة أثناء الليل يزيد ذلك خطر الإصابة بالجلطات وانسداد الشرايين.

المكملات الغذائية: أحيانا يصف الطبيب مكملات غذائية وذلك عند الحمل أو بعد بلوغ سن اليأس وذلك إثر نقص الكالسيوم في الجسم وبالرغم من ذلك فان الإفراط في تناول الكالسيوم يؤدي أيضا إلى مشاكل غذائية مثل تصلب الشرايين، وينطبق هذا على فيتامينات “أ” و “إي” واللذان يؤثران بشكل أساسي على ارتفاع الضغط إذا تم التكثر من تناولها، لذا ينبغي بشكل عام الإشراف الطبي على تناولها وضرورة متابعة الطبيب المشرف عليك وضرورة إجراء فحوصات كل حين و الأخر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى