الصحة والطب

وزارة الصحة المخزون الاستراتيجي لأدوية الأورام يكفي لمدة سنوات

يعمل مجلس الوزراء والحكومة على تجنب أزمة نقص الدواء، أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحكومة بشراء مجمع لاحتياجات القوات المسلحة، ووزارة الصحة والتعليم العالي، من الأدوية الخاصة بالطوارئ، ومشتقات الدم، والأورام، والأمراض المزمنة.

أكد وزير الصحة والسكان أحمد عماد رفع مناقصات شراء الأدوية لمجلس الوزراء للموافقة عليه،  ومن ضمنها أدوية الأمراض المزمنة كالقلب، والضغط، والسكر، بالإضافة إلى الأورام ومشتقات الدم، مما يؤدي إلى انتهاء أزمة الأدوية ذهابها بلا رجعة.

أوضح وزير الصحة والسكان أحمد عماد، أن الأدوية الناقصة لها بدائل في سوق الدواء المحلي،  كما أعرب الوزير أحمد عماد على أن احتياطي وزارة الصحة والسكان من مشتقات الدم والطوارئ يغطي الاحتياجات الطبية لمدة عامين، بالإضافة إلى أن مخزون الأدوية الاستراتيجي للأورام بوزارة الصحة والسكان ويكفي ويغطي احتياجات السوق المحلي للدواء لمدة ثلاث سنوات، كما تعمل الوزارة على تقليص الأدوية الناقصة في سوق الدواء المصري.

كما أعلن وزير الصحة والسكان أحمد عماد أن هناك منظومة التتبع الدوائي إلى نظام التعقب الدوائي حيث تعمل منظمة التعقب الدوائي كالأتي أن أي عبوة دواء لدى المؤسسات التي تتعامل مع الدواء لا يمكن التصرف فيها بدون أن تكون مسجلة على برنامج التعقب الدوائي لمنع النقل الغير قانوني للأدوية؛ بالإضافة إلى إرسال إخطارات إلكترونية لجميع الأطراف المعنية بالتعقب الدوائي سواء تصنيع أو شراء أو بيع، سيتم تطبيقها في يونيو 2018؛ لكل الصناعات الدوائية والبيع والتوزيع، والاستيراد لمنع تهريب الأدوية والغش في الأدوية.

كما صرح وزير الصحة والسكان أحمد عماد، أن وزارة الصحة تراقب الأدوية المستورد، ومراجعة أسعارها في السوق المحلي، والعمل على تخفيض أسعارها في حاله هبوط سعر صرف الدولار.

وأشار وزير الصحة والسكان أحمد عماد أن هناك أدوية جديدة ستطرح بالسوق المصري للدواء بعد تسجيلها، والعمل على إعادة عمل مصانع الأدوية التي توقفت عن الإنتاج، والسبب وراء توقفها، ووضع حلول لهذا المصانع لتعيد إنتاج الدواء من جديد، وتنشيط حركة الصناعة الدوائية من جديد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى