مريض التهاب المفاصل الصدفي ماذا يمكنه أن يأكل

مريض التهاب المفاصل الصدفي ماذا يمكنه أن يأكل، الصدفية هي حالة تتسبب في ظهور بقع حمراء وحكة في الجلد، غالباً على المرفقين والركبتين وفروة الرأس، تتسبب بعض أنواع الصدفية في حدوث طفح جلدي مؤلم يشبه مقياس الشدة والذي ينكسر وينزف، في حين يتسبب البعض الآخر في ظهور نتوءات أو بثور أو نقاط حمراء صغيرة، في أي مكان بين 6-39 في المئة من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية سوف يصابون أيضا بالتهاب المفاصل الصدفي (PsA). تؤدي هذه الحالة الإضافية إلى تورم وألم وتصلب في المفاصل.

الأشخاص الذين يعانون من الصدفية و PsA قد يكون لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري. الرابط المشترك بين كل هذه الحالات هو الالتهاب، لايوجد نظام غذائي محدد يسبب أو يعالج الصدفية أو PsA، الأطعمة التي تعتبر جيدة لعلاج PsA هي نفس الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان عن طريق تقليل الالتهاب.

مريض التهاب المفاصل الصدفي ماذا يمكنه أن يأكل

يجب أن تشتمل قاعدة النظام الغذائي للشخص على:

الخضار والفواكه في مجموعة من الألوان
البقوليات
السمك
الفاصوليا
المكسرات والبذور
من الأفضل للمريض الطهي بالدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز ، زيت جوز الهند غير المكرر ، أو زيت الأفوكادو.
يجب على المريض تناول أطعمة مع الأعشاب الطازجة، والتوابل مثل: الزنجبيل، والكركم ،والقرفة، وإكليل الجبل، والأوريجانو، والثوم والمريمية.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الغذائية هي المحور الرئيسي لنظام غذائي مضاد للالتهاب.
قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المعوي (PSA) في إدراج مرضى الالتهاب في وجباتهم الغذائية:

الشاي الأخضر :
يحتوي الشاي على مادة الكاتيكين ومضادات أكسدة قوية معروفة بخصائص مفيدة مضادة للالتهاب ومضادة للسرطان، قد يكون للشاي الأخضر تأثير مضاد للالتهاب المفصلي عن طريق الحماية ضد الالتهاب.
ماتشا : هو شكل من أشكال الشاي الأخضر المجفف الذي قد يكون له فوائد صحية أكثر. على عكس الشاي التقليدي ، تؤكل أوراق ماتشا جسديا بدلا من مجرد غارق في الماء.
أفوكادو:
الأفوكادو هو الفاكهة الوحيدة التي توفر الدهون المفيدة والمفيدة، يمتلك الأفوكادو أكثر من 20 نوعًا مختلفًا من الفيتامينات والمعادن وهو مرتفع بشكل خاص بالبوتاسيوم واللوتين والبيتا كاروتين والفيتامينات C و E و K.
الخضراوات:
الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ والسويسري وشجر البنجر والخضراوات هي الأفضل للأشخاص الذين يبحثون عن إضافة المزيد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، نصف فنجان من الكرنب الأخضر يوفر حوالي 662 في المائة من كمية فيتامين ك الموصى بها يومياً، غالبًا ما تحتوي البراعم وشتلات الخضراوات والأعشاب ، المعروفة باسم microgreens ، على تركيز أعلى من العناصر الغذائية عند مقارنتها بالأنواع الكاملة للنمو.

السمك :
الدهون الصحية في سمك السلمون والسلمون المرقط وسمك الرنكة جيدة لصحة القلب، كما يوفر الأحماض الدهنية أوميغا 3 المضادة للالتهابات.
الزنجبيل:
يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويحتوي على 14 مركبًا بيولوجيًا نشطًا على الأقل ، مما يعزز قدراته المضادة للالتهاب.
هناك ثلاثة من هذه المركبات الخاصة هي جينجيرول ، شوغول ، و بارادول.

اطعمة يجب تجنبها

هناك أيضا الأطعمة التي يمكن أن تسبب الالتهاب ، وكذلك تتفاقم أو تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات. وتشمل هذه الدهون المشبعة من الأطعمة المصنعة ، والكربوهيدرات البسيطة والسكر والكحول، هذه الأطعمة يمكن أن تتسبب أيضا في زيادة الوزن ، ويرتبط زيادة الوزن والسمنة بالصدفية والبدناء الذين لديهم مخاطر متزايدة على الصدفية وال PsA، وقد تبين أن فقدان الوزن من خلال واتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة تساعد على تخفيف الالتهاب.

الأطعمة التي يجب تجنبها للأشخاص الذين يعانون من Psa تشمل:
المشروبات السكرية والصودا.
الخبز الأبيض والأرز الأبيض وغيرها من منتجات الخبز المجهزة .
البسكويت المعبأ والكعك والأطعمة الخفيفة.
اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق والهوت دوغ.
الحلويات.
الأطعمة المقلية.
الكحول ، وخاصة المشروبات مع السكر.

الحفاظ على أمعاء صحية:

تلعب صحة القناة الهضمية دوراً هائلاً في الصحة العامة ، بما في ذلك جهاز المناعة والتمثيل الغذائي والوزن. تلعب البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية دورا حيويا في التأكد من أن الجسم يعمل كما ينبغي.
هناك أعداد هائلة من الخلايا البكتيرية داخل جسم الإنسان ، النظام الغذائي يؤثر مباشرة على هذا المجتمع المهم من الخلايا.
لقد أجريت دراسة عن التهاب المفاصل وأمراض الروماتيزم مقارنة بين البكتريا الأمعاء من الأشخاص الأصحاء لأولئك مع PsA. وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بالصدفية و PsA لديهم أقل قدر من البكتيريا في الأمعاء من الأشخاص الأصحاء.
تم العثور على عدة أنواع من البكتيريا الصحية التي تم تحديدها لتكون أقل في الأشخاص الذين يعانون من PsA لتكون منخفضة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون.
عندما يأكل الناس الأطعمة مثل الخبز الأبيض والكربوهيدرات البسيطة الأخرى ، يتم هضم هذه بسرعة. هذا يعني أنها لا تصل حتى إلى نهاية الجهاز الهضمي حيث تعيش البكتيريا المفيدة. إذا كان هناك شخص ما يتناول غذاءً منخفض الألياف ، فهو يتسبب في تجويع هذه البكتيريا.
.