الصحة والطب

الالتهاب الرئوي الفيروسي أعراضه وطرق الوقاية منه

الالتهاب الرئوي الفيروسي، هو عدوى في الرئة يمكن أن تحدث في أي شخص وفي أي عمر ، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار وكبار السن، تشمل الأسباب الشائعة للإصابة بالالتهاب الرئوي الفيروسي الأنفلونزا A أو B ، والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) ، والإنفلونزا الناقصة ، و adenovirus. يعد الالتهاب الرئوي الفيروسي في جميع أنحاء العالم السبب الرئيسي للوفاة بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

الالتهاب الرئوي الفيروسي

هل الالتهاب الرئوي الفيروسي معدي؟ يعتبر الالتهاب الرئوي الفيروسي أقل عدوى من الأنفلونزا، وعوامل الخطر للإصابة بالتهاب رئوي تشمل على التدخين أو الحالات الطبية الأساسية مثل أمراض القلب أو مرض السكري.

أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي

وتشمل أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي السعال مع البلغم، والحمى، والقشعريرة، وضيق في التنفس، والتعب، وآلام في العضلات ،والصداع، والتعرق، والارتباك (خاصة عند كبار السن).

الالتهاب الرئوي الفيروسي العلاجات والأدوية

على عكس الالتهاب الرئوي الجرثومي ، فإن المضادات الحيوية لن تساعد إذا كان لديك التهاب رئوي فيروسي. قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات. لأن فيروسات مختلفة قد تسبب الالتهاب الرئوي ، فإن طبيبك سيختار أدوية علاج مختلفة اعتمادا على الميكروبات التي تصيبها.

إذا تسببت الأنفلونزا في أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي ، فقد يصف لك الطبيب أدوية للمساعدة في وقف انتشار الأنفلونزا في جسمك مثل الأوسيلتاميفير (تاميفلو) أو زاناميفير (ريلينزا) أو بيراميفير (رابيفاب). إذا كان RSV هو المسؤول عن أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي ، فقد يحاول الطبيب الحد من انتشار الفيروس بأدوية مثل ribavirin (Virazol).

لقاح الالتهاب الرئوي الفيروسي والوقاية منه

يمكن الوقاية من الالتهاب الرئوي الفيروسي في كثير من الأحيان باستخدام لقاحات للفيروسات التحريضية (مثل لقاح الأنفلونزا). بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للنظافة أن تساعد في منع انتشار الفيروسات المسببة للالتهاب الرئوي: غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية (خاصة قبل تناول الطعام أو إعداده) ، ابتعد عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون وابعد دائما يديك عن عينيك وآذانك وأنفك وفمك.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى