إلتهاب الشعب الهوائية الأعراض وطرق العلاج

إلتهاب الشعب الهوائية، هو حالة مرضية، حيث تلتهب الشعب الهوائية (الممرات الهوائية داخل الرئتين). التدخين هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب القصبات المزمن ، ولكن الغبار ومسببات الحساسية والغازات السامة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى التهاب الشعب الهوائية. بالإضافة إلى مسببات الأمراض المستنشقة ، الفيروسات أو البكتيريا هي الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب الشعب الهوائية الحاد.

أعراض إلتهاب الشعب الهوائية

أعراض إلتهاب الشعب الهوائية تشمل السعال المستمر ، البلغم (المخاط) ، وضيق في التنفس ، واحتقان الصدر ، قشعريرة ، آلام في الجسم ، والأزيز. الحمى في أعراض التهاب الشعب الهوائية غير شائعة ، وعندما يحدث حمى عادة ما تكون منخفضة .

في التهاب القصبات الحاد ، تستمر الأعراض لأكثر من خمسة أيام ، وحتى ثلاثة أسابيع. إذا استمرت أعراض التهاب القصبات لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر من السنة خلال سنتين متتاليتين ، يعتبر المرض التهاب قصبي مزمن.

هل التهاب القصبات معد؟

بما أن أعراض التهاب القصبات يمكن أن تحدث إما بفيروسات أو بكتيريا أو مسببات الحساسية ، فإن الإجابة عن السؤال “هل التهاب القصبات معدي؟” يعتمد على سبب التهاب الشعب الهوائية. معظم المصابين بالتهاب القصبات الحاد معدي إذا أصيبوا بفيروس أو بكتيريا. ومع تضاؤل أعراض التهاب الشعب الهوائية المعدية، يكون احتمال إصابة الأشخاص المصابين بالتهاب القصبات بالعدوى.

علاج التهاب الشعب الهوائية

علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد يتكون من شرب الكثير من السوائل ، والراحة ، وتجنب التدخين والأدخنة. قد يشمل العلاج بالتهاب القصبات المزمن لقاحاً سنوياً ضد الإنفلونزا ، لقاح المكورات الرئوية ، موسعات الشعب الهوائية أو المنشطات.

لقاح التهاب القصبات والوقاية

نظرًا لأن العديد من حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد ناتجة عن الأنفلونزا ، فإن اللقاح السنوي للإنفلونزا يمكن أن يساعد في الوقاية من التهاب الشعب الهوائية أيضًا لتجنب انتشار الأسباب الأساسية للالتهاب الشعبي ، تشمل الوقاية تجنب دخان السجائر ، وغسل يديك ، وارتداء قناع جراحي في المدرسة ، في العمل وفي الحشود، وذلك لأن الوقاية دائما خير من العلاج.