مضاعفات الأنفلونزا على الأطفال والبالغين وطرق الوقاية والعلاج

مضاعفات الأنفلونزا على الأطفال والبالغين، الأنفلونزا الموسمية (“الأنفلونزا”) هي مرض تنفسي حاد تسببه فيروسات الأنفلونزا أ و ب ، وهي أكثر خطورة على الأطفال وكبار السن وذوي الجهاز المناعي الضعيف. إن الأنفلونزا معدية ، تنتشر من خلال الرذاذ الناتج عندما يصاب الشخص المصاب بالعدوى بالسعال أو العطس أو المحادثات. قد يتمكن الأطفال من اجتياز فيروس الأنفلونزا لمدة تزيد عن سبعة أيام، وقد لا يظهر لدى بعض الأشخاص المصابين بالعدوى أي أعراض للإنفلونزا.

مضاعفات الأنفلونزا على الأطفال والبالغين

أعراض انفلونزا اطفال:

تبدأ أعراض الإنفلونزا بعد يوم أو أربعة أيام من دخول الفيروس الجسم، تشمل أعراض على: الإنفلونزا الحمى، والقشعريرة، والسعال، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف أو انسداد الأنف ،وآلام العضلات أو الجسم، والصداع، والإرهاق. أعراض الانفلونزا عند الأطفال قد تشمل أيضا القيء والإسهال.

الفرق بين انفلونزا وانفلونزا المعدة

على الرغم من أن أعراض الأنفلونزا قد تشمل القيء والإسهال ، خاصة عند الأطفال ، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أن الطفل مصاب “بإنفلونزا المعدة”. إن إنفلونزا المعدة ناتجة عن عدوى معوية من فيروس ، وهو فيروس رخوي أو نوروفيروس. بعبارة أخرى ، إن أنفلونزا المعدة هي في الواقع مرض مختلف نوعا ما عن الأنفلونزا.

كم تستغرق الأنفلونزا في الأطفال؟

بعض أعراض الأنفلونزا في الأطفال عادة ما تستمر لفترة أطول من غيرها. عادةً ما تختفي الحمى وآلام العضلات بعد يومين إلى أربعة أيام ، ولكن يمكن أن تستمر أعراض السعال والتعب من أسبوع إلى أسبوعين أو أكثر.

مضاعفات الانفلونزا لدى الأطفال

تشير تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) إلى أن حوالي 20.000 طفل دون سن الخامسة يتلقون العلاج في المستشفيات بسبب مضاعفات الإنفلونزا كل عام. تعتبر المضاعفات الشديدة من أعراض الأنفلونزا أكثر شيوعًا في الأطفال دون الثانية من العمر.

طرق الوقاية من الإنفلونزا

يجب على كل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر فما فوق أن يحصل على لقاح الأنفلونزا سنويًا للمساعدة في منع انتشار فيروس الأنفلونزا الموسمية والتهابات الأنفلونزا. تحتوي لقاحات الإنفلونزا على فيروسات خاملة (ميتة) تسبب استجابة مناعية دون الإصابة. هذا يساعد الجسم على إنتاج الأجسام المضادة للانفلونزا وبالتالي منع المزيد من العدوى. تمت الموافقة على لقاح رذاذ الأنف للاستخدام في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2-49.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض كل شخص الحصول على لقاح الأنفلونزا بمجرد أن تصبح متاحة ، أو على الأقل بحلول أكتوبر حيث يستغرق طلقة الانفلونزا لمدة تصل إلى 2 أسابيع لتصبح فعالة. بالإضافة إلى التطعيم ، يوصي الخبراء بإبقاء الأطفال في المنزل إذا كانوا مرضى بالأنفلونزا. غسل اليدين في كثير من الأحيان بالماء والصابون عندما يكون ذلك متاحًا ، وعندما لا يكون ذلك متاحًا ، استخدم فرك يد كحولي. تجنب مشاركة أواني الطعام والأطباق والفراش والملابس مع الأطفال الذين يعانون من الأنفلونزا. تنظيف وتطهير الأسطح بشكل متكرر مثل مناطق اللعب لمنع انتشار فيروسات الأنفلونزا.

الأنفلونزا في البالغين

تحدث الأنفلونزا الموسمية (“الأنفلونزا”) لدى البالغين أيضًا بسبب فيروسات الأنفلونزا A أو B. يمكن أن تكون الإصابة بالأنفلونزا غير متوقعة ويمكن أن تتراوح أعراض الأنفلونزا من خفيفة إلى شديدة. غالبًا ما تكون أعراض الإنفلونزا عند البالغين هي نفسها عند الأطفال: الحمى، والقشعريرة، والسعال، والتهاب الحلق ،وسيلان الأنف، أو انسداد الأنف، أو آلام العضلات، أو الجسم، والصداع، والإرهاق. قد يكون القيء والإسهال أيضًا من بين أعراض الأنفلونزا عند البالغين ، على الرغم من أن هذا أكثر شيوعًا عند الأطفال.

مضاعفات الانفلونزا الكبار

يمكن أن تشمل مضاعفات الأنفلونزا الالتهاب الرئوي البكتيري ، عدوى الأذن ، عدوى الجيوب الأنفية ، الجفاف ، وتفاقم الحالات الطبية المزمنة ، مثل قصور القلب الاحتقاني ، والربو ، أو مرض السكري. تشير تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) إلى أن 200،000 شخص يتم إدخالهم إلى المستشفى كل عام بسبب مضاعفات الإنفلونزا والوفيات الناجمة عن الإصابة بالأنفلونزا من 3000 فرد سنويًا إلى 49000 ، وذلك حسب شدة فيروس الأنفلونزا في موسم معين. كبار السن وأولئك الذين يعانون من أنظمة المناعة الضعيفة هم الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا.

علاج الانفلونزا

يعتمد علاج الأنفلونزا على أعراض الانفلونزا الموجودة. مزيلات الاحتقان تعمل لعلاج أعراض احتقان الأنفي أو الجيوب الأنفية. قد تكون مضادات الهيستامين مفيدة لنزيف الأنف ، أو بالتنقيط في الانف ، أو العينين الحاكتين.

يمكن أن يساعد السعال العرضي في تنظيف الرئتين ، في حين يمكن علاج السعال المستمر بأدوية السعال المختلفة ، التي تحتوي في الغالب على مجموعة من مضادات الاحتقان ، مضادات الهيستامين ، المسكنات / خافضات الحرارة ، المنغمسون ، ومثبطات السعال. اطلب من الصيدلي المساعدة في اختيار التركيبة الأفضل لتخفيف الأعراض. الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية لعلاج الحمى وآلام الجسم.

في كل عام، تنتشر فيروسات الإنفلونزا المختلفة في أوقات مختلفة كل عام. في الولايات المتحدة ، يبدأ موسم الأنفلونزا في أوائل شهر أكتوبر وينتهي في أواخر مايو. عادةً ما تصل الإصابات بالأنفلونزا إلى الذروة في يناير أو بعد ذلك.

طريقة منع الإنفلونزا

الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية هو أفضل طريقة لمنع الأنفلونزا. يجب على جميع البالغين الحصول على لقاح الأنفلونزا في كل موسم للإنفلونزا. يستغرق الأمر أسبوعين من وقت تطعيم الأجسام المضادة لتتطور في الجسم للحماية ضد الأنفلونزا. بعض الناس غير مناسبين لطلقات الأنفلونزا. ينبغي النظر في عمر الشخص والتاريخ الصحي والحساسية (بما في ذلك حساسية البيض) قبل الحصول على لقاح الأنفلونزا.